خطوات البحث عن وظيفة

خطوات البحث عن وظيفة في السعودية

خطوات البحث عن وظيفة

أصبح العثور على وظيفة مناسبة حلم للكثيرين وذلك لوجود العديد من التحديات التي قد تواجهم ومنها زيادة عدد الخريجين والمتقدمين للوظائف مما يصعب عليك الظهور وسط هذا الكم الهائل ، وأيضا وجود العديد من المنافسين لك ورفع مستوى ومتطلبات الوظائف ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على العثور على وظيفة مناسبة .

موقع مؤشر يضم مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الكثيرين .

كيف يمكنك البحث عن وظيفة ؟

إليك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على ذلك بشكل سهل :

كتابة سيرتك الذاتية :

أول وأهم خطوة عليك القيام بها لتعثر على عمل مناسب هي تحضير سيرتك الذاتية وكتابتها بشكل احترافي ، عليك التركيز جيدا على أن تكون خالية من الأخطاء ومختصرة وتحتوي على أهم المهارات والخبرات والمؤهلات التي تمتلكها وذلك لتجذب أرباب العمل وتكون مرشح مميز للعمل ، موقع السير الذاتية يساعدك في كتابة سيرتك بشكل احترافي .

التسويق للذات :

لتجذب انتباه أرباب العمل ومسؤولي الموارد البشرية بأسلوب احترافي ومميز قم بإنشاء ملف تعريفي عن ذاتك بكل ما تملك من مهارات وخبرات ومؤهلات على المواقع الإلكترونية المختلفة مثل لينكد إن وفيسبوك وتويتر وغيرها ، حيث تعد هذه الملفات علامة مهنية مميزة عنك كما أنها تعطي إنطباعا أولي قويا وإيجابيا .

مؤهلاتك ومهاراتك :

عند التقدم للعمل يجب عليك ذكر كل ما تملكه من مهارات وخبرات وانجازات قمت بها سابقا ، وأيضا ذكر ما ستقدمه للوظيفة ، لذا احرص على اختيار الكلمات المناسبة والأسلوب المميز في ذكر مؤهلاتك ومهاراتك حتى تستطيع لفت انتباه مدراء التوظيف ويتم اختيارك .

استخدام الإنترنت :

شبكة الإنترنت جعلت العالم قرية صغيرة فهي سهلت الإتصال والتواصل بين الجميع في مختلف المناطق ، وبالتالي سهلت عليك كثيرا في إيجاد عمل في أي مكان وزمان ، عليك فقط معرفة أهم مواقع التوظيف في بلدك وبإطار مهنتك ومن ثم القيام بإنشاء حساب خاص بك في كل منها وتحميل سيرتك الذلتية ، وتحديث صفحتك الشخصية بشكل مستمر ، كما عليك الحرص على اكمال جميع الخانات وتحميل صورة شخصية لتجعل حسابك حقيقيا ومهنيا أكثر ، وأيضا يمكنك الاطلاع على إعلانات الوظائف في هذه المواقع وإرسال ملفك الشخصي كما يمكنك زيارة مواقع التوظيف يوميا والإطلاع على إعلانات جديدة والتقديم لها فكلما زادت طلبات التوظيف التي ترسلها ستزيد الردود التي تصل إليك .

التطوع:

قم بالمشاركة في الأعمال التطوعية فهي تزيدك خبرة وتمنحك بعض من العلاقات التي تسهل عليك التقدم للوظائف ، ولكن احرص على المشاركة في المؤسسات التي تركز على شي تحبه وشغوف به حتى لا تمل ، كما يمكنك إضافة الأعمال التطوعية التي شاركت بها في سيرتك الذاتية وذلك لأن العديد من الشركات تفضل توظيف الأشخاص ذوي الخلفيات التطوعية وتفضلهم على غيرهم من المتقدمين للوظيفة .

نمي مهاراتك ونقاط ضعفك :

اعمل دائما على تنمية مهاراتك وصقلها وجعلها نقاط قوة لديك قبل التقدم إلى المنصب المناسب ، حيث أن الخبرة والمهارات هما الأساس للحصول على وظيفة.

ضع أهدافا قصيرة وطويلة المدى :

عليك أن تحدد أهدافك قبل التقدم للوظيفة ، قم بوضع أهدافا قصيرة وطويلة المدى ، قد يكون هدفك قصير المدى هو الحصول على الوظيفة المناسبة والسعي للحصول عليها ويمكن أن تنجح في تحقيقه ، وقد تكون أهدافك طويلة المدى هي تنمية وصقل مهاراتك وزيادة خبراتك واكتساب المعرفة للمضي قدما نحو تطوير حياتك المهنية ، لذا اسعى دائما لتطوير مهاراتك من خلال أخد الدورات التي تحتاجها وتحسين من مهاراتك في البحث عن الوظيفة .

إجراء مقابلات بهدف الحصول على معلومات :

قم بمقابلة أشخاص ذوي الخبرات والكفاءات ودعوتهم لشرب كوب من القهوة أو نماول وجبة الغذاء ، احرص على طرح أسئلة عليه لها علاقة بالحياة العملية

وسوق العمل ، كما يمكنك تحضير عدد من الأسئلة الجيدة وطرحها على الطرف الأخر ولكن احرص على عدم تضييع وقت الطرف الأخر مثلا أسأل عن كيف تقضي يوم العمل الطبيعي ؟ ما إيجابيات العمل ؟ ، حاول أن لا تجعل هدفك من المقابلة فقط الحصول على المنصب بل احرص على الاستفادة من الخبرات في تطوير نفسك ، بعد الانتهاء من المقابلة اطلب من الطرف الاخر بلطف أن يعطيك معلومات اتصال لأشخاص أخرين يمكنك التحدث إليهم .

تقوية علاقاتك الاجتماعية :

تلعب العلاقات الاجتماعية من أصدقاء وأقارب وعائلة دورا كبيرا في حصولك على وظيفة مناسبة ، فكل منهم يمتلك شيكة خاص ، فكل منهم يمتلك شبكته الخاصة ويعلم عن وظائف معينة في شركة أو مؤسسة ما ، كما أن العلاقات الاجتماعية توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في عملية البحث عن عمل مناسب وتقربك من الحصول على المنصب الذي يناسبك .

معارض التوظيف :

قم بزيارة معارض التوظيف المختلفة فهي تعد مكانا مناسبا للخريجين وأصحاب الخبرة ، لذا احرص على تسويق مهاراتك وخبراتك فيها ويمكنك أيضا الإلتقاء بمدراء التوظيف بالشركات والتعرف على أسماء الشركات والمؤسسات التي يمكنك التقديم إليها ، ما عليك إلا استغلال هذه الفرصة في التشبيك وتقوية علاقاتك الإجتماعية والتعرف على إجراءات التقديم والتوظيف لدى الشركات المختلفة ، أيضا لا تنس أن تقوم بتسجيل أسماء من تلتقى بهم من مدراء توظيف وتدوين عناوينهم الإلكترونية ومن ثم متابعتهم بعد المعرض ، كما يمكنك ترك رسالة شكر بسيطة تظهر اهتمامك وتذكرهم فيها بنفسك .

الإتصالات :

احرص دائما على أن يبقى هاتفك المحمول مفتوح دائما وفي متناول يدك وذلك حتى تقوم بالرد بشكل سريع على أي رقم قد يكون اتصالا من شركة أو مكان عمل تقدمت إليه سابقا ، كما عليك أن تكون هادئا ولبقا في الحديث ، وأيضا عليك تفقد بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لأن العديد من الشركات تقوم بارسال موعد لمقابلة العمل من خلاله .

الاستعداد الجيد لمقابلة العمل :

قبل الذهاب إلى مقابلة العمل عليك الاستعداد جيدا من خلال الاطلاع على أكثر الأسئلة المتوقع طرحها عليك أثناء المقابلة ووضع إجابات لها والتدرب عليها جيدا ، جعل أحد أصدقائك يقوم بعمل مقابلة عمل تدريبية معك ، أيضا اقرأ عن الشركة التي ستذهب لمقابلتها فهذا الأمر يثير إعجاب من سيقابلك ، يمنحك التدريب والاستعداد الجيد للمقابلة الشعور بالراحة والثقة أثناء إجراء المقابلة .

مقابلة العمل :

احرص دائما على الذهاب مبكرا لمقابلة العمل وعدم التأخر عن الموعد المحدد ، تأكد من لبس زي رسمي يتناسب مع الشركة التي ستذهب غليها ، أيضا لا تخجل أبدا بأن تطلب إعادة طرح السؤال التي لم تفهمه ، ثق بنفسك دائما وكن لبقا في الحديث كما عليك الإهتمام جيدا بلغة جسدك وحركتك أثناء المقابلة ، بعد الإنتهاء من مقابلة العمل لا تنسى أن تقدم كلمة شكر وانتظر اتصالا من الشركة لإجراء مقابلات أخرى أو الموافقة عليك .

المتابعة :

بعد إجراء مقابلة العمل قم مباشرة بإرسال رسالة شكر لمدير التوظيف واستمر بالمتابعة من خلال المكالمات الهاتفية او البريد الإلكتروني وخاصة إن لم تتلقى منهم رد بعد أسبوع ، عندما تقوم بذلك فأنت هنا تظهر اهتمامك وحماسك لهذه الوظيفة ، احرص على عدم التوقف عن البحث على الوظائف التي تبحث عنها والتقدم اليها أثناء انتظار الرد .

استمر في البحث :

لا تتوقف أبدا عن البحث على الوظيفة بل حفز نفسك وطور من مهاراتك في البحث وقم بارسال بريدك الالكتروني لارباب العمل واعلانات التوظيف بشكل مستمر ، تواصل دائما مع من تعرفهم داخل الشركات التي تريد العمل بها .

تحلى بالصبر وحافظ على تركيزك :

في عملية البحث عن الوظيفة من السهل أن تصاب باليأس والاحباط والإكتئاب ، لكن عليك أن لا تيأس وتكرس جهدك وتحافظ على خططك المعدة بالبحث عن الوظائف وتذكر دائما أن هناك الألاف من الناس الباحثين عن عمل كما تفعل أنت ولكن كن متميزا وفريدا لتفوز في الوظيفة .

الصحف والمجلات المهنية :

تعد الصحف والمجلات المهنية من أكثر الطرق شيوعا وأقدمها للبحث عن الوظيفة وبالرغم من وجود الانترنت إلا أن العديد من الشركات مازالت تنشر إعلاناتها المتعلقة بالوظائف الشاغرة عن طريق الصحف والمجلات المهنية ، لذا عند بحثك على عمل مناسب ركز في الأقسام المتعلقة بمجال تخصصك .

ثانيا نصائح عند البحث عن وظيفة :

هناك بعض من الأمور الذي يجب مراعاتها في عملية البحث ومنها :

  • احرص على اختيار وظيفة تتلائم مع موقع تواجدك وعيشك لأنه يجب أن تأخد بعين الاعتبار كيفية التنقل بالمواصلات العامة أو الشخصية .
  • عند البحث عن وظيفة عليك اختيار الأجر الذي يتناسب مع احتياجاتك ومقارنته مع الشركات التي تقدم حوافز للدفع .
  • دائما عليك اختيار العمل الذي يتيح حصولك على ترقية وتقدم في العمل وامكانية استغلال مهاراتك الشخصية في تطوير الوظيفة الذي سوف تحصل عليها .
  • استمع جيدا وبشكل مستمر لأصحاب الخبرات السابقة والاستفادة منهم ومعرفة كل ما يتعلق بعملية البحث عن وظيفة .
  • اجعل هذه العملية فرصة للتعلم فلا تيأس وتحبط بل استفيد من الوقت التي تستهلكه في عملية البحث عن وظيفة وجعله فرصة للتعلم من كل موقف تمر به أثناء هذه العملية .
  • التنجح في العثور على عمل بوقت قصير اهتم بالقراءة والمطالعة اليومية لتنمية وتعزيز ثقافتك العامة .
  • ثق بنفسك وبقدراتك وبكل الإمكانيات التي تميزك عن غيرك في سوق العمل حتى يتم اختيارك .
  • اهتم في تعلم بعض من اللغات بجانب لغتك الأم ، حيث أن العديد من الشركات تفضل من يمتلك عدة لغات للعمل .
  • تحلى دائما بالإيجابية وابتعد عن جميع أشكال السلبية التي تمنعك من الوصول إلى هدفك ، لا تيأس عند الفشل في المحاولة الأولى ، تمسك دائما بالعزيمة والاصرار وواصل البحث وسوف تنجح في المحاولات الأخرى .
  • دائما عليك التركيز على انتصاراتك الصغيرة بدلا من التركيز على الأمور السلبية أثناء بحثك عن وظيفة مثل مقابلة عمل لم تحصل عليها ، ركز على أصغر انتصاراتك وكن فخورا بنفسك للحصول على مقابلة عبر الهاتف ، احتفالك بانتصاراتك الصغيرة يساعدك على التركيز أكثر على الأمور الإيجابية .
  • قم بإجراء بحث كامل وجمع المعلومات حول الوظائف المتاحة والشركة ومدير التوظيف أو مدير الشركة كل هذا يساعدك في جعل سيرتك الذاتية مناسبة للعمل ويجعلك مستعد للمقابلة بشكل مناسب .
  • قيم ذاتك من خلال تحديد نقاط القوة والضعف لديك وتحديد العمل التي ترغب بالحصول عليه ، فكلما عرفت نفسك وقدراتك بشكل أفضل كلما زادت فرصتك في العثور على عمل مناسب .
  • استقر على وظيفة واحدة ، كن شخص قليل التنقل بين الوظائف وحاول الاستقرار على وظيفة واحدة لأنه في كل مقابلة سوف تسأل عن سبب تركك للوظيفة السابقة والكثير من الشركات لا تحبذ توظيف من يتنقلون كثيرا بين الوظائف .
  • دائما عليك اختيار الوظيفة التي تتناسب مع مهاراتك وقدراتك وليس العكس .
  • اختر الوظيفة التي تتناسب مع شخصيتك ووضعك المادي حتى لا تمضي عمرك في عمل لا تحبه ، كن شخصا منفتح وواقعي لاستكشاف أفاق جديدة .

عملية البحث عن وظيفة عمل بحد ذاته ، لذا لا تيأس واستمر بالبحث لعند الحصول على الوظيفة التي تناسبك ، وفي مقالنا هذا قدمنا لك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على البحث على وظيفة أحلامك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->