المهارات التي يفضل كتابتها بالسيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي أهم خطوة للتقدم للوظيفة ، لذا عليك الإهتمام بكتابتها بحيث تكون مختصرة وقصيرة لا تتعدى الصفحتين ، ويجب أن تحتوي على معلومات قيمة تجذب انتباه صاحب العمل لها ، وأيضاً يعد إضافة المهارات التي تتناسب مع الوظيفة أهم قسم في السيرة الذاتية ، لأن مهاراتك وقدراتك هي التي تجذب صاحب العمل ، وتؤثر بشكل كبير على مدى قبولك أو رفضك بالوظيفة .

فما هي المهارات التي يفضل كتابتها بالسيرة الذاتية ؟

أولاً المهارات الشخصية :

وهي السمات التي يتحلى بها الفرد ويصعب كتابتها على ورق ، لذا على الفرد أن يتحلى بالمهارات الشخصية التي تؤهلهُ للوظيفة المتقدم لها .
هناك العديد من المهارات والسمات الشخصية التي من الأفضل أن تتوفر بالفرد قبل التقدم للوظيفة منها:

١- مهارات التواصل :
القدرة على التواصل الفعال مع مديرك وزملائك في العمل أو حتى مع العملاء ، التواصل الذي يقوم على الاحترام واللطف والثقة والوضوح ، تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في الموظف الناجح ، وهي من المهارات القيمة التي تجذب أصحاب العمل ولابد من كتابتها في السيرة الذاتية .

٢- مهارات حل المشكلات :
طبيعة أي عمل كان لابد من وجود والتعرض للمشكلات والمواقف الصعبة من وقت لآخر ، إمتلاك مهارات حل المشكلات القائمة على الذكاء والتفكير المنطقي للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة ، هي من المهارات التي عليك التحلي بها قبل التقدم للوظيفة ، ولابد من كتابتها في سيرتك الذاتية لأنها من المهارات التي يهتم بها أصحاب العمل .

٣- مهارات التفكير الناقد :
يُعتبر الفرد الذي يملك هذه المهارات والقدرات فرداً مستقلاً في تفكيره ، وهذا ما يبحث عنه أصحاب العمل ، لأن الشخص الذي يمتلك هذه المهارات يكون قادراً على حل المشكلات بالطرق والأساليب الصحيحة وبالدقة العالية ، وأيضاً ابتكار أساليب جديدة لتنفيذ المهام الروتينية والارتقاء بالشركة .

٤-المرونة والتكيف :
الأشخاص الذين يتحلون بالحيوية والنشاط والمثابرة ، قادرين على التكيف مع ظروف العمل المختلفة ، ودائماً ما يبحث عنهم أصحاب العمل ، لأنهم قادرين على التغيير المستمر من أجل تحقيق النجاح الأكبر .

٥- العمل بروح الفريق :
من المهارات الواجب توافرها في الموظف الناجح ، لأن في كثير من الأحيان يتحتم عليك العمل مع مجموعة من الزملاء في فريق واحد ، وتُعتبر مهارة العمل الجماعي مفتاحاً أساسياً للنجاح في الكثير من مجالات العمل المختلفة . ودائماً ما يبحث عنها أصحاب العمل .

ثانياً المهارات المكتسبة :

هي المهارات التي يكتسبها الفرد عن طريق التعلم المستمر من خلال الدراسة الأكاديمية أو من خلال المراكز التعليمية مثل الدورات التعليمية والتدريبية التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة .
ومن هذه المهارات :

١-المهارات الحاسوبية :
مع التطور التكنولوجي الكبير في وقتنا الحالي ، أصبح من النادر جداً إيجاد وظيفة لا يشترط توافر مهارات حاسوبية في الشخص المتقدم ،وقد تكون المهارات الحاسوبية متعلقة بالجوانب البرمجية أو المادية للحاسوب .

٢- المهارات الحسابية :
امتلاك الكفاءة والقدرة في الحساب والرياضيات يساعدك في إيجاد وظيفة في قطاعات مختلفة التي تتطلب مثل هذه المهارات كقطاعات المال والهندسة والأعمال والتصنيع وغيرها الكثير ، وعليك عند التقدم لوظيفة ما تجزئة هذه المهارات لمهارات أكثر تحديداً .

٣- اللغات الأجنبية :
تعلم وإتقان لغات مختلفة بجانب لغة الأم من المهارات المكتسبة التي تجذب أصحاب العمل ، لأن بيئة العمل دائماً تحتاج للتواصل مع ثقافات ولغات متنوعة ، لذا اتقانك للغات مختلفة يخدمك في هذا المجال .

٤- مهارات الكتابة :
القدرة على الكتابة هي من المهارات الأساسية الذي يجب عليك كتابتها بالسيرة الذاتية ، لأن الكثير من الوظائف تحتاج إلى مهارات الكتابة ، فعند وصولك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على أخطاء مطبعية ونحوية تنعكس بشكل سلبي عليك ، لذا عليك إظهار مهاراتك الكتابية عند مراسلاتك مع المسؤول عن التوظيف بالشركة التي تتقدم لها .

٥- مهارات التصميم :
هناك الكثير من الوظائف التي تتطلب امتلاك معرفة في أساسيات التصميم مثل الدعاية و الأعلان والهندسة والتسويق وغيرها ، إن كنت تمتلك مثل هذه المهارات عليك كتابتها بالسيرة الذاتية لأنها تجذب أصحاب العمل ، وتساعدك في الحصول على الوظيفة المتقدم لها .

هذه قائمة ببعض المهارات التي يفضل كتابتها في السيرة الذاتية والذي يبحث عنها أصحاب العمل .

الحصول على وظيفة يحتاج منك الكثير من الصبر والإصرار وعدم اليأس والاستسلام ، فرفضك من أصحاب العمل بعد التقدم لأول عدد من الوظائف لا يعني فشلك ، بل هو بداية الطريق لنجاحك ، حيث سيزيدك تطوراً كبيراً في التعامل مع أصحاب العمل .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
فوائد تنظيم الوقت للطالب الجامعي

تعتبر المرحلة الجامعية من أجمل المراحل في حياة الطالب ، فهي تمده بالمهارات الأساسية اللازمة للدخول في سوق العمل ، ولكن يجب أن يدرس جيدا حتى يحصل على العلامات المتميزة ، ولكن ساعات الدوام الجامعي طويلة ووجود العديد من المواد التي عليه حفظها تدخله في حالة من التشتت والضياع وخاصة إذا كان الطالب لا ينظم ويدير وقته بالشكل الصحيح ، في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية استفادة الطالب الجامعي من وقته من خلال تنظيمه . 

التعليم عن بعد

منذ تفشي فيروس كورونا بشكل كبير ، أصبح العالم يبحث عن فكرة للتعليم في العزل ، فظهر التعليم عن بعد ، وهو الذي يعفى الطالب والمعلم من التواجد في مكان العلم جامعة أو مدرسة وغيرها ، كما ساعد في انتشار هذه الظاهرة هو وجود الإنترنت بشكل واسع ، والذي فصل بيئة التعليم التقليدية إلى بيئة مفصلة ومتنوعة ، في مقالنا هذا سنتحدث عن التعليم عن بعد وأهم ايجابياته . 

-->