العصف الذهني

0

العصف الذهني 

يستخدم الناس العصف الذهني للخروج بأفكار جديدة و حلول مبتكرة للمشكلات الذي تواجههم في الحياة ، وقد استخدمت هذه التقنية لعقود طويلة ، ويعد العصف الذهني من أبرز الإستراتيجيات الذي تضمن نجاح الشركات وتثمر نجاح مميز سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي ، ما هو العصف الذهني وما هي أهميته ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا . 

ما هو العصف الذهني ؟ 

هو عبارة عن أساليب توليد وإنتاج أفكار إبداعية ومبتكرة من قبل الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة ، وتكون هذه الأفكار مفيدة ومبتكرة ومميزة ، أي أنه وضع العقل في حالة من الجاهزية والإثارة للتفكير في كافة الإتجاهات وذلك لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول الموضوع أو المشكلة المطروحة ومن خلاله يتاح للفرد الحرية الذي تسمح له إظهار كافة الحلول والأفكار . 

ويعرف أيضا بأنه عبارة عن استراتيجية عمل منظمة لدراسة وتحديد وتمحيص المشاكل وطرح الأفكار والحلول الجديدة للخروج بأسلوب منظم مع وجود جرعة من الإبداع والإبتكار وكسر حاجز التفكير التقليدي .

أهمية العصف الذهني : 

عملية العصف الذهني مهمة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الأفراد ، وذلك لعدة أسباب :

  • تساعد في الخروج بأفكار مميزة ورائعة : الهدف الأول من من العصف الذهني جمع الأفكار والحلول من الموظفين والزملاء في الشركة ، وعن طريق عملية العصف الذهني تجمع أفكار عديدة ومختلفة لم تكن لتفكر بها بنفسك ، فالعصف الذهني يخرج أفضل ما يملكه الفرد من أفكار وحلول على طاولة الحوار ويناقشه .
  • العصف الذهني يحفز ويشجع على الإبداع والتميز : عملية العصف الذهني تولد بيئة تحدي مميزة تجبر الشخص على الخروج بأفكار جديدة مبتكرة وإبداعية ، عندما تجتمع بمجموعة من الأصدقاء والزملاء فستكون مضظر للتفكير والخروج بأفكار وحلول مميزة وإبداعية للمشاكل أو المواضيع المطروحة . 
  • يعزز مبدأ المساواة : عملية العصف الذهني الجماعية تجعل جميع الأفراد يشاركون في طرح الأفكار والحلول الذي يرونها مناسبة ، وهذا ما يعزز من القيمة الذاتية للأفراد والرضا النفسي ، مما ينعكس إيجابيا على عملية التفكير ويساهم في ابتكار الحلول الإبداعية المميزة .
  • التشاركية : يساعد العصف الذهني في تعزيز المشاركة بين الجميع في الخروج بأفكار وحلول مختلفة ومميزة ، عندما تخرج عدة آراء وأفكار من المشاركين في العصف الذهني سيساعدك ذلك في بناء فكرة جديدة لم تكن لتفكر بها لولا هذه الآراء . 
  • يشجع الأفراد على على الاستمرارية في البحث عن أفكار جديدة ومميزة وإبداعية لما تواجههم من مشاكل . 
  • يساعد العصف الذهني على صقل شخصيات الأفراد ويجعلهم قادرين على تقبل الرأي الآخر واعتباره فكرة جديدة .
  • يمنح الأشخاص المشاركين في عملية العصف الذهني الثقة بأنفسهم وأفكارهم .

أهداف العصف الذهني : 

للعصف الذهني عدة أهداف : 

  • يشجع على التعاون المستمر والمفتوح بين الأفكار مما يساهم في إيجاد الحلول السريعة للأفراد وتوليد أفكار جديدة وتبادلها مع الآخرين .
  • يسمح للأشخاص بالتفكير بحرية أكبر دون أي خوف من أن يتم تقييم أفكارهم أو معاقبتهم . 
  • يقدم وجهات نظر مختلفة وهذا ما يفتح المجال أمام ابتكارات جديدة .
  • يضع الأفكار في موضع التنفيذ ويساهم في إنتاج أكبر قدر من الأفكار المختلفة من المجموعة والتوسع فيها . 
  • يوفر الوقت حيث يعمل على إنتاج أكبر قدر من الأفكار في وقت قياسي . 
  • يحفز ويقوي العقل حيث يعمل على تقوية العقل على التفكير بشكل إبداعي أكثر . 
  • يخلق مشكلات للخصم حيث يهدف إلى الوصول إلى أفضل حل ونتيجة .
  • يعمل على تمكين الأفراد ويحفزهم على مواجهة المشاكل والتحديات الذي يمكن أن تقف عائقا أمام طريق نجاحهم . 
  • يعمل على إثراء الأفكار المستكشفة للوصول إلى أفضل الحلول . 

أنواع العصف الذهني : 

العصف الذهني له عدة أنواع وهي : 

العصف الذهني الإلكتروني : وهو عصف ذهني متقدم يتم عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق أي من الوسائل الإلكترونية على شبكة الإنترنت ، ويتم من خلال إرسالة أسئلة إلى أعضاء الفريق الذين يساهمون بشكل مستقل عن طريق إرسال أفكارهم ومن ثم يتم جمع كافة الأفكار المرسلة من الأعضاء وإرسالها مرة آخرى إلى المجموعة لمناقشتها والإضافة عليها ، من مميزات هذا النوع من العصف الذهني أنه يزيل العديد من مشاكل العصف الذهني القياسية ، يمكن أرشفة الأفكار إلكترونيا للرجوع إليها مرة آخرى ، يتيح للأفراد الإستفادة من تقنيات العصف الذهني حول موضوع معين ، يسمح للمشاركين بإرسال أفكارهم بشكل مجهول وذلك باستخدام الرموز التعبيرية . 

العصف الذهني الموجه : وهو شكل من أشكال العصف الذهني ويتم إجراءه بشكل يدوي أو عن طريق الأجهزة ، ويعمل هذا النوع من العصف الذهني عندما تكون معايير تقييم فكرة جيدة معروفة قبل الجلسة ، ويمكن استخدامه لتقييد عملية التفكير بشكل متعمد ، وتتم عملية العصف الذهني الموجه من خلال إعطاء كل فرد في المجموعة ورقة واحدة ومن ثم إخباره بسؤال العصف الذهني وبعد ذلك يطلب منه رد واحد على السؤال ومن ثم يتم تبديل الأوراق بين جميع المشاركين في العصف الذهني ، ويطلب منهم توليد فكرة جديدة تحسن بناء الفكرة المكتوبة حسب المعايير الأولية ، وتتكرر عملية العصف الذهني الموجه ثلاث مرات . 

العصف الذهني الجماعي :عملية ينجزها مجموعة من الأفراد سواء مجموعة صغيرة أم كبيرة ، وقد تكون على شكل مجموعات صغيرة وكل مجموعة تتكون من عدد محدد من الأفراد ويكون لها ممثل واحد ، ويتميز العصف الذهني الجماعي بالشمولية والتنوع والإختلاف البناء . 

العصف الذهني الفردي : عملية ينجزها فرد واحد وهي استراتيجية تتضمن عدة تقنيات مختلفة منها الكتابة الحرة والتحدث إلى النفس واستخدام الخرائط لتنظيم الأفكار بصورة مرئية ، ويعد هذا النوع من العصف الذهني طريقة مفيدة في الكتابة الإبداعية . 

وأيضا يوجد أنواع آخرى من العصف الذهني ومنها : 

  • العصف الذهني المستدير 
  • العصف الذهني المزدوج 
  • العصف الذهني الإنعكاسي 
  • العصف الذهني الغير مرتب 

وجميعها تستخدم لتوليد عدد من الأفكار والحلول الإبداعية لحل المشكلات وتطوير الشركات . 

مكونات العصف الذهني : 

للعصف الذهني عدد من المكونات وهي : 

  • الأفكار : وتعد المادة الخام التي ستبنى عليها المجموعة الحلول المبتكرة لحل المشكلات .
  • الأفراد : وهم أساس عملية العصف الذهني حيث من خلالهم يتم توليد الأفكار المبتكرة .
  • الأدوات : وهي الأمور الذي تساعد في عملية العصف الذهني وتختلف بإختلاف الموضوع المطروح على طاولة المناقشة وتشمل هذه الأدوات الأجهزة الإلكترونية المختلفة ، الأوراق ، الأقلام وجكافة الأدوات الذي تساعد الأفراد على تحليل المشاكل وتقييمها  والخروج بأفكار وحلول إبداعية .

عوامل نجاح العصف الذهني : 

يوجد عدد من العوامل الذي تساعد على إنجاح عملية العصف الذهني ومن هذه العوامل ما يلي : 

  • تحديد المشكلة بدقة وعناية فهذا العامل يعد جوهر نجاح عملية العصف الذهني .
  • الإبتعاد عن النقد سواء النقد الهدام أو البناء ، يجب أن تخلو اجتماعات العصف الذهني من أي شكل من أشكال النقد حتى تضمن نجاح العملية ، ويجب أن يكون هناك مناقشة إيجابية لإختيار الحلول والأفكار المناسبة .
  • تنوع المشاركين ، لنجاح عملية العصف الذهني يجب أن لا تقتصر على مجموعة معينة من الأفراد المتخصصين في مجال المشكلة المطروحة بل يجب أن تنوع في الأفراد المشاركين وممن يمتلكون الخبرات المختلفة . 
  • تشجيع الإبداع والإبتكار .

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم العصف الذهني وذكرنا أهميته وأهدافة وأيضا ذكرنا أهم أنواع العصف الذهني ومكوناته ، كما ذكرنا مجموعة العوامل الذي تساعد على إنجاح عملية العصف الذهني

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟ 

كيف تسوق نفسك في سوق الوظائف  ؟  عملية البحث عن الوظيفة المناسبة هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما ، فالإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب منك أن تنظر منها بأنها عملية مستمرة يوجد بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم ، وأيضا امتلاك مجموعة من المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة […]

مهارات التواصل الإجتماعي

مهارات التواصل الإجتماعي  مهارات التواصل الإجتماعي هي من أكثر الجوانب الهامة في الحياة ، وذلك لأهمية التواصل الجيد عند التعامل مع الآخرين وخاصة في فريق العمل ، فإمتلاك هذه المهارات الإجتماعية ، وتعد أحد متطلبات النمو الشخصي وبالتالي نمو المجتمعات ، فالكثير من الأشخاص يكونوا نشيطون جدا على شبكات التواصل الإجتماعي الافتراضية ، ولكنهم في […]

-->