الابداع والتميز الوظيفي

الجسد

الابداع والتميز الوظيفي

النجاح والتميز في العمل هو من أكثر الأشياء الذي يطمح إليها الموظف ، وحتى يحقق ويصل إلى النجاح والتميز عليه أن يبذل قصاري جهده وأقصى طاقاته وذلك حتى يثبت جدارته أمام أرباب العمل ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعد الموظف على الوصول للنجاح والتميز .

نصائح لتبدع وتتميز في عملك : 

تحديد أهدافك بوضوح : 

حتى تتميز وتنجح في عملك عليك أن تحرص على تحديد أهدافك بوضوح ، من خلال وضع مجموعة من الأهداف الواقعية القابلة للتحقيق ومن ثم وضع إطار زمني محدد لإنجاز كافة الأهداف ، ودائما عليك أن تقيم أدائك حتى تتأكد من مدى نجاحك في تنفيذ وإنجاز هذه الأهداف . 

قم بمساعدة زملائك : 

عندما تساعد زملائك في العمل وتقدم لهم النصائح وتلتزم بالعمل الجماعي ولست أنانيا ، هذا يترك سمعة طيبة ومميزة عنك في الشركة مما يساعدك ذلك في تحقيق التميز والنجاح في العمل . 

إحاطة نفسك بالأشخاص الناجحين : 

لتنجح وتتميز في عملك عليك مرافقة الأشخاص الناجحين الايجابيين ، حيث أنهم يبثون الطاقة الايجابية من حولك ويشجعوك دائما على التميز ، فبدون فريق عمل ملهم وناجح ودون رفقة جيدة وإيجابية لن تحقق النجاح أبدا ، حيث تعد أفكار هؤلاء الأشخاص ووجهات نظرهم ذات أهمية كبيرة في تطور المشاريع أو التطور المهني وذلك لأنهم سيطلقون ردود فعل إيجابية . 

الصبر : 

طريق الوصول إلى النجاح طويلة وفيها الكثير من التحديات وعليك أن تعترض لها حتى تصل إلى أهدافك ، لذا يجب عليك أن تتحلى بالصبر والمثابرة وعدم الاستسلام حتى تتمكن من تخطي التحديات والعقبات وتحقق نتائج إيجابية . 

الالتزام بقوانين العمل : 

لكل شركة قوانين وقواعد عمل خاصة بها تحدد هذه القوانين آلية وكيفية العمل ، لذا احرص على الالتزام بها وابتعد عن الغش والرشوة حتى تنجح في تحقيق التميز والنجاح في عملك .

وسع علاقاتك في العمل : 

حتى تحقق التميز والنجاح في العمل عليك أن توسع علاقاتك في العمل وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة والدعوات الإجتماعية التي تنظمها شركتك ، هذه العلاقات تجعلك أكثر قربا من المدير والزملاء وهذا يفيدك في تحقيق التميز والنجاح في العمل . 

اعمل على تحقيق مصلحة الشركة : 

كونك جزء من الشركة يجب عليك أن تكون دائم الاطلاع على أهدافها ومصالحها ، فكلما نجحت في تحقيق أهداف الشركة وحققت الكسب المادي لها كلما زادت فرصتك في تحقيق التميز والنجاح في عملك . 

الاستمرار في التعلم : 

حتى تحقق التميز والنجاح في العمل عليك أن تستمر في التعلم وتطوير مهاراتك واكتساب مهارات ومعارف جديدة ، ودائما عليك الاطلاع على أهم التطورات العلمية في مجال عملك ، هذا الأمر يساعدك في تحقيق ما تتمنى الوصول إليه . 

دقة المواعيد : 

الحضور إلى العمل والاجتماعات في الوقت المحدد هي من صفات الشخص المميز والناجح في عمله ، لذلك حتى تتميز وتنجح في عملك عليك الالتزام بالمواعيد وهذا يأتي من خلال الاستيقاظ مبكرا والوصول إلى العمل بالوقت المحدد دون تأخير ، هذا الأمر يجعل مديرك في العمل يرى مدى جديتك وطموحك في العمل . 

الإنجاز الفردي : 

دائما ما يحب المدراء في العمل الموظف الذي له القدرة على أداء عمله وإنجازه بمفرده دون طلب المساعدة من الأخرين ، وأيضا الذي له القدرة على إيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات ، لذا لتتميز وتنجح في عملك عليك أن تتدرب على إنجاز أعمالك وأدائها بمفردك .

قوة الملاحظة : 

قوة الملاحظة تمنح الشخص القدرة على التركيز في عمله ، والانتباه إلى كافة التفاصيل وأدقها وأيضا عدم التشتت في أداء المهام بالإضافة إلى القدرة على معرفة الكثير من العملاء وما يفضلونه ، لذا لتنجح وتتميز في عملك عليك أن تكون قوي الملاحظة . 

التركيز على العمل : 

من الصفات التي تميز الشخص في عمله هي بذل الجهد والطاقة في العمل ، فمدراء العمل دائما يحبون الموظف القادر على الإنتاج والذي يركز جيدا في عمله ، هذا الأمر يقوي العلاقة بين المدير والموظف وتحقق التميز والنجاح في العمل. 

الشغف في العمل : 

إذا كنت تريد التميز والنجاح في العمل عليك أن تكون شغوف في عملك وتتحلى بالنشاط والحيوية لأداء مهام عملك ، لأن الشخص المميز هو الذي يأخذ عمله على محمل الجد . 

الإيجابية في العمل : 

يتطلب التميز والنجاح في العمل الشعور بالتفاؤل والتفكير بشكل إيجابي ، وذلك لأن التفاؤل له تأثير على زملائك في العمل وعلى الشركة ككل ، فالطاقة الإيجابية تولد أفكار جديدة ومبدعة . 

النزاهة : 

حتى تحقق النجاح والتميز في عملك ، يجب عليك أن تتصف بالصدق والنزاهة وخاصة في تصرفاتك وتعاملاتك مع العملاء ، هذا الأمر يجعلك محط جذب لهم ، مما يعود على الشركة بالإزدهار والتطور ، بالإضافة إلى امتلاك صفات حسنة منها تقبل النقد اتباع قواعد وقوانين العمل ، محاولة إصلاح العمل ، هذا الأمر له أثر كبير في إلهام الآخرين . 

الاهتمام بالمظهر الخارجي : 

لكي تتميز وتنجح في عملك عليك أن تهتم جيدا لمظهرك الشخصي ، بحيث يكون جذابا للعملاء وذلك من خلال ارتداء الملابس المناسبة والاهتمام بالنظافة الشخصية ولكن دون مبالغة ، وذلك حتى تظهر بشكل محترف ومهني ، حيث أن المظهر الخارجي يلعب دورا كبيرا ومهما عندما تمثل الشركة التي تعمل بها . 

التفكير المبدع : 

الشخص الناجح والمتميز في عمله هو الذي له القدرة على حل المشكلات بطريقة مبدعة ومبتكرة ، ودائما ما يبحث ويمتلك أفكار جديدة دائما وخارجة عن الصندوق ، وهو دائما ما يأخذ زمام المبادرة في العمل ، وعدم التردد في تحمل المسؤولية وإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات التي تعترض مكان العمل .

كن واثقا من نفسك : 

لتنجح وتتميز في عملك عليك أن تكون واثق في نفسك ومهاراتك وقدراتك ، حيث أن الثقة بالنفس تحقق لك الكفاءة العالية ، لذلك كن دائما على ثقة تامة بما تقوم به وتحققه . 

نصائح أخرى لتتميز في عملك : 

إليك مجموعة من النصائح الأخرى التي تساعدك على التميز والنجاح في عملك : 

  • احرص على تعلم مهارات جديدة قد تحتاجها في وظيفة أخرى أكثر تقدما في مسيرتك المهنية .
  • تعرف على رؤساء العمل ووتواصل معهم وتحدث إليهم ، وتخلى عن الرهبة والخوف عند مقابلتهم .
  • عليك بتحمل المسؤولية وأخد الاجراءات اللازمة وخاصة عند مواجهة عوائق سير العمل .
  • احرص على امتلاك علاقات جيدة مع كافة الأشخاص في مكان العمل من المدير إلى أصغر موظف من خلال منح الاخرين الانتباه والاهتمام والاستماع إليهم .
  • احرص على التعامل بمهنية في العمل من خلال الالتزام بالمواعيد والرد على البريد الالكتروني وعدم الغيبة والنميمة في مكان العمل .
  • تحلى بالصدق والأمانة والإخلاص في العمل .
  • تعرف على كافة ما يدور ويجري حولك .
  • خلال وقت الدوام احرص على التقليل من استخدام الهاتف المحمول . 
  • حافظ على أخذ استراحات خفيفة خلال العمل حتى تعود له بنشاط وحيوية وتركيز أكثر . 
  • استفد من الملاحظات المهمة التي يقدمها المدراء للموظفين والتي تساعدهم في أداء أعمالهم بشكل أفضل .
  • احرص على أن تراعي الآداب العامة . 

قدمنا لك في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون شخص مميز وناجح في مكان عملك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

الرسائل الوظيفية – كيف تكتب الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

-->