الإقتصاد السعودي والتقدم للوظائف في زمن كورونا

كل شخص منا يتطلع لمستقبل أفضل، فبعد الحصول على الشهادة الجامعية يبدأ البحث في سوق العمل ، واختيار الوظيفة التي تناسب ميولنا وتطلعاتنا ومهاراتنا ، لنبني حياتنا العملية . وهذا أمر طبيعي على كل شخص في العالم ، ولكن الحال لم يبقى كالمعتاد ، فمع ظهور وباء كورونا تغير كل شيء، وأصبح الكثير من أصحاب العمل مهددين بفقدان عملهم ومدخل رزقهم الثابت .

في ظل هذا الوضع ما الإجراءات التي اتخذتها الدول وخاصة المملكة العربية السعودية للحفاظ على الإقتصاد والتخفيف من آثار كورونا على الأفراد ووظائفهم ؟ وكيف أصبح التقدم للوظيفة في ظل كورونا ؟ 

منذ بداية الوباء قامت الحكومة السعودية باتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس ، تمثلت بفرض حظر التجوال في العديد من مدن المملكة وتعليق العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة والمنشآت الصغيرة باستثناء المؤسسات الصحية ومؤسسات الأمن في المملكة .

أعدت الحكومة السعودية مبادرات بقيمة 12” مليار ريال للتخفيف من آثار كورونا على المؤسسات والأنشطة الاقتصادية المختلفة . 

تمثلت المبادرات السعودية في إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية لتوفير سيولة على القطاع الخاص . 

وأيضاً قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتقديم مبلغ وقدره 50 مليار ريال لمساعدة المصارف والمنشآت الصغيرة والخاصة التي تضررت بشكل كبير من هذا الوضع . 

وشكلت الحكومة السعودية 4 لجان وزارية متخصصة للتصدي من آثار وتداعيات كورونا .

 كيف أتقدم لوظيفة في ظل أزمة كورونا ؟

فيروس كورونا غير مجرى الحياة الطبيعية ، فالروتين اليومي للأشخاص أصحاب العمل تغير بشكل كلي ، فبدل الذهاب إلى أماكن العمل في كل صباح أصبح العمل من المنزل ( العمل عن بعد ) عن طريق الإنترنت ، وأيضاً أصبح التقدم 

للوظيفة ومقابلة صاحب العمل تتم عن بعد . 

هنالك عدة أمور من الواجب أخذها بعين الإعتبار عند مقابلة صاحب العمل . تتمثل في: 

  1. ابداعك حول كيفية الإستفادة من مهاراتك الشخصية والمكتسبة فعلياً.
  2. إبحث عن الوظائف الإلكترونية الأكثر إنتشاراً مثل التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد لمختلف الفئات وهذه من الطرق الرائعة للحصول على وظيفة في ظل هذا الوضع .
  3. عند القيام بمقابلة عمل مع مسؤول العمل قم بالاستعداد جيداً عن طريق التحكم في بيئتك والابتعاد عن أماكن الفوضى .
  4. ارتدي الزي الرسمي حتى لو كانت المقابلة هاتفية ، وهذا يعطيك دافع حماسي للحصول على الوظيفة .
  5. تحدث عن مؤهلاتك ومهاراتك مع متطلبات الوظيفة .
  6. تحلى بالمثابرة وكن متحمساً للوظيفة وركز على أهدافك .
  7. أعطي صاحب العمل نظرة حماسية عن شخصك وأنك أنت الشخص المناسب لهذه الوظيفة .

 الإنسان المثابر لا يتوقف عند أي ظرف كان ، لأن ظروف الحياة تتغير من حين لآخر ،فهذا الوضع لن يدوم طويلاً ، وستعود الحياة الطبيعية كما كانت عليه ، لهذا علينا أن لا نتوقف عن البحث على ما يناسبنا ويناسب طموحاتنا وميولنا . 

فكل نهاية هي بداية جديدة قد لا ندرك ذلك في وقتها إلا بعد حين .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
إدارة النزاعات في مكان العمل

إدارة النزاعات في مكان العمل : يعد النزاع أمرا طبيعيا في بيئة العمل ولكنه ليس بالشيء الممتع ، فهي تسبب عائقا في البيئة المهنية وينتج عنها العديد من الضغوطات في المكتب كما أنها تضر جو المكتب ، وبالرغم من ذلك يعد النزاع جزء من الحياة حيث يمكن أن تتعارض آرائنا مع زملائنا في العمل أو مع أطفالنا أو مع أي شخص تربطنا به علاقة من أي نوع ، فالنزاع يمكن أن يحدث مع أي شخص وفي أي مكان أو موقف ، في مقالنا هذا سنتحدث على كيفية إدارة النزاعات في مكان العمل . 

مراحل الاحتراق الوظيفي

مراحل الاحتراق الوظيفي : الاحتراق الوظيفي يصنف على أنه ظاهرة مهنية تنتج عن الاجهاد المزمن الذي لم يتعامل معه ومعالجته بالشكل الصحيح ، ويوجد للاحتراق الوظيفي عدة مراحل والكثير من الأشخاص يتجاهلونها ويرونها  بأنها مرحلة طبيعية تنتج من المزاج السيء وسرعان ما تختفي ، في مقالنا هذا سنتعرف على الاحتراق الوظيفي ومراحله . 

-->