إكتشاف الذات 

إكتشاف الذات 

اكتشاف الذات له أهمية كبيرة تعود على الفرد فمن خلاله يتيح التعرف على كافة الصفات والعيوب والمميزات الخاصة بشخصيته ، ويعد إكتشاف الذات والتعرف عليها مفتاح للتطور والنجاح في الحياة ، لذلك مهارة اكتشاف الذات هي من أهم المهارات الذي يجب أن يمتلكها الفرد ، ما معنى اكتشاف الذات وكيف يمكنك اكتشاف ذاتك ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .

مفهوم اكتشاف الذات : 

  • هو عبارة عن مصطلح يستخدم في علم النفس وأيضا في الفلسفة وتستخدم لوصف المعلومات الذي يمتلكها الفرد عن نفسه عند الإجابة عن سؤال ما شخصيتي الحقيقية . 
  • ويعرف أيضا بأنه عملية يتم من خلالها خلق مفهوم عن أنفسنا يكون واقعا وقريبا من الواقع . 

طرق اكتشاف الذات : 

إليك مجموعة من الطرق الذي تساعدك في اكتشاف ذاتك ومن أهمها ما يلي : 

التفكير الجيد في المستقبل : 

من أبرز الطرق الذي تساعدك في اكتشاف ذاتك هي التفكير في المستقبل ، يجب عليك أن تفكر جيدا في مستقبلك وأن تقوم بتحديد ومعرفة أهدافك وطموحاتك الذي تريد تحقيها ، ومن الطرق الذي تساعدك في اكتشاف ذاتك هي تدون أهدافك وطموحاتك من خلال إنشاء قائمة وأيضا تدوين كافة الأعمال والمهام الذي قمت بتنفيذها ، واحرص على أن تقوم بتقييم نفسك من حين لآخر وتحديد ما هي المهام والأهداف الذي قمت بتحقيقها ، كما يمكنك أن تسترجع ماضيك والمشكلات الذي تعرضت لها والإستفادة من هذه التجارب .  

اعتمد على نفسك : 

اعتمادك على نفسك وثقتك بقدراتك ومهاراتك والإعتماد عليها من أكثر الطرق الذي تساعدك على اكتشاف ذاتك ، فكلما نجحت في اكتشاف ذاتك وتعرفت عليها وعلى ما تمتلكه من مهارات وقدرات ولكي تتمكن من امتلاك ذاتك عليك أن تتحمل المسؤولية كاملة دون الإعتماد على أحد وأن تقوم بجميع المهام والأعمال المطلوبة منك دون تقصير ومماطلة . 

عدم التقيد بآراء وأفكار الأخرين : 

لكي تستطيع اكتشاف ذاتك عليك أن تقوم ببناء أسلوبا خاصك بك في التفكير وأن تفصل دائما بين أفكارك وأفكار الآخرين ، كما أنه ليس من الضروري أن تهتم بأفكار ومعتقدات الآخرين . 

جرب كل شيء : 

من الطرق الذي تساعدك على اكتشاف نفسك و تنمية مهاراتك وما لديك من مهارات وقدرات هي قيامك بتجربة الكثير من الأمور الذي تعتقد بأنها لا تناسبك أن الذي تظن أنها خارج دائرة اهتماماتك ، مثلا تجربة الرسم أو السباحة ، تجربة التحدث بطلاقة أو التعديل على الصور ، عندما تقوم بتجربة أمور جديدة عليك ستجد ما ما سيمكن استثماره وتوظيفه من مهارات ، فقط عليك أن تخوض التجارب . 

كتابة سيرتك الذاتية : 

عندما تقوم بكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي ، ستتعرف على نقاط القوة والضعف لديك ، كما أنك ستتذكر المهارات الذي تحتاج ألى تحسين وأيضا مهارات قد نسيتها ، تعتبر كتابة السيرة الذاتية شيئا روتينيا غير مثير ولكنك سوف تكتشف العديد من الهوايات والمهارات الذي نسيتها في زحمة الحياة اليومية وهنا عليك القيام بصقلها وتطويرها من جديد . 

التخلص من العادات والسلوكيات الخاطئة : 

احرص دائما على التخلص من كافة السلوكيات والعادات السلبية الغير مستحبة والخاطئة مثل التدخين والتحدث عن الآخرين بسوء وشرب المشروبات الضارة ويمكنك التخلص من العادات الخاطئة من خلال تطوير سلوكياتك وتبني عادات وسلوكيات أخرى تشعرك بالراحة والسعادة ، محاولتك للتخلص من العادات الخاطئة سينعكس بشكل ايجابي على حالتك النفسية و علاقاتك الاجتماعية 

التغلب على الظروف والصعوبات : 

يمكنك أن تجلس وحدك في مكان هادئ بعيدا عن زحمة الحياة وإزعاج الآخرين من حولك ، وأن تقوم بالتحدث مع نفسك بالظروف والصعوبات الذي تواجهك ، حيث أن تعودك على هذا الأمر له دور فعال وأثر كبير في زيادة نشاطك ، ويزيد شعورك بالثقة والراحة وأيضا سيمكنك من إيجاد الحلول المناسبة لهذه الظروف والصعوبات . 

اكتشف شغفك : 

عليك دائما أن تتبع شغفك وتهتم به وذلك لأنه يبين لك الجوانب التي يجب عليك أن تهتم بها أكثر في حياتك مثلا شغفك بالعمل هو أمر جيد وأيضا امتلاكك للمزيد من الشغف في الحياة أمرا جيد كذلك ، لذا ركز على شغفك وافهم نفسك بأفضل الطرق ، الشغف يمنحك الجهد في العمل والجهد المستمر يؤدي إلى نتائج مرضية وهذا ما يمنحك اكتشافا أعمق لذاتك . 

الثقة بالنفس : 

احرص دائما على أن تثق بنفسك لأن الثقة بنفسك ستمكنك من معرفة عيوبك ومزاياك وهذا الأمر سيساعدك على تنمية وتعزيز مزاياك والتخلص من كافة عيوبك الذي تقف عائق أمام تحقيق ما تطمح إليه . 

لا تكن قاسيا مع نفسك : 

احرص على أن لا تكن قاسيا مع نفسك أبدا ، عليك أن تتقبل أنك ستخطى مرات كثيرة ولن تتمكن من الوصول إلى ما تريد دفعه واحدة او في يوم وليله ، واعلم تماما أن هذا ليس ضعفا منك ولكن هو طبيعتك الفطرية ، ودائما اصنع من هزائمك وفشلك سلم للنجاح . 

الإستفادة من نصائح الآخرين : 

تعد مهمة اكتشاف الذات من أصعب المهام الذي يقوم بها الفرد ، لذلك من الممكن أن تستعين بشخص تثق به ويمتلك التجارب السابقة والخبرات الذي تمكنه من تقديم النصح والإرشاد لك ومن الأفضل أن تخبر هذا الشخص بالخطوات الذي تقوم بها من أجل اكتشاف ذاتك والوصول لأهدافك وتسأله إن كانت هذه الخطوات صحيحة أم لا . 

هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها اكتشاف ذاتك ومنها : 

  • الخروج من المساحة الآمنة وتجربة مجالات مختلفة .
  • الإستقرار المهني . 
  • كن هادئا . 
  • تطوير المهارات والتعلم المستمر . 
  • تقييم العلاقات الخاصة بك . 
  • طلب تغدية راجعة . 
  • حب النفس وتقبلها بجميع صفاتها وحالاتها . 
  • تنمية وتطوير المهارات الحالية .
  • الترتيب والتنظيم . 
  • ترتيب الأولويات .
  • الإرتقاء بالتفكير . 

شروط اكتشاف الذات : 

لإكتشاف النفس الكثير من الشروط الذي يجب توافرها في كل شخص يسعى لإكتشاف ذاته ، ومن هذه الشروط : 

  • أن تكون صادقا مع نفسك .
  • الوضوح .
  • الصراحة . 
  • عدم التوهم بامتلاك صفات أو ملامح خاصة غير موجودة في شخصيتك . 
  • البعد عن التأثر بشخصيات الآخرين ومحاولة تقمص شخصيات لا تتناسب مع طبيعة شخصيتك . 
  • صفاء الذهن . 
  • تحمل النقد الإيجابي . 

الهدف من اكتشاف الذات : 

هناك العديد من الأهداف لاكتشاف الذات ومنها ما يلي : 

  • تعزيز نقاط القوة حيث يساعد اكتشاف الذات على تحديد نقاط القوة في الشخصية ، حيث تمنح نقاط القوة صاحبها فهما أفضل لما يريد أن يصل إليه ، كما أن التعرف على نقاط القوة يزيد من احتمالات تحقيق النجاح والتفوق في كافة مجالات الحياة . 
  • التحفيز فعندما يمتلك الفرد خطة لتنمية واكتشاف ذاته فأنه سيكون أكثر حماسا لتحقيق أهدافه وهذا يجعله أكثر انتاجية في المهام الذي يتعين عليه انجازها .
  • حب الذات حيث يؤدي اكتشاف الفرد لذاته إلى حبه لذاته وتقديرها وهذا يساعد على زيادة ثقة الفرد بنفسه واحترامه لذاته . 
  • تحقيق التوازن بين العمل والحياة 
  • المرونة في التعامل مع الصعاب والتحديات الذ تقف عائق أمام تحقيق الأهداف . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم اكتشاف الذات وقدمنا مجموعة من الطرق الذي تساعدك على اكتشاف ذاتك بشكل سهل ، كما ذكرنا شروط اكتشاف الذات والهدف من اكتشاف الفرد لذاته .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
فوائد تنظيم الوقت للطالب الجامعي

تعتبر المرحلة الجامعية من أجمل المراحل في حياة الطالب ، فهي تمده بالمهارات الأساسية اللازمة للدخول في سوق العمل ، ولكن يجب أن يدرس جيدا حتى يحصل على العلامات المتميزة ، ولكن ساعات الدوام الجامعي طويلة ووجود العديد من المواد التي عليه حفظها تدخله في حالة من التشتت والضياع وخاصة إذا كان الطالب لا ينظم ويدير وقته بالشكل الصحيح ، في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية استفادة الطالب الجامعي من وقته من خلال تنظيمه . 

التعليم عن بعد

منذ تفشي فيروس كورونا بشكل كبير ، أصبح العالم يبحث عن فكرة للتعليم في العزل ، فظهر التعليم عن بعد ، وهو الذي يعفى الطالب والمعلم من التواجد في مكان العلم جامعة أو مدرسة وغيرها ، كما ساعد في انتشار هذه الظاهرة هو وجود الإنترنت بشكل واسع ، والذي فصل بيئة التعليم التقليدية إلى بيئة مفصلة ومتنوعة ، في مقالنا هذا سنتحدث عن التعليم عن بعد وأهم ايجابياته . 

-->