إدارة النزاعات في مكان العمل

النزاعات

إدارة النزاعات في مكان العمل 

يعد النزاع أمرا طبيعيا في بيئة العمل ولكنه ليس بالشيء الممتع ، فهي تسبب عائقا في البيئة المهنية وينتج عنها العديد من الضغوطات في المكتب كما أنها تضر جو المكتب ، وبالرغم من ذلك يعد النزاع جزء من الحياة حيث يمكن أن تتعارض آرائنا مع زملائنا في العمل أو مع أطفالنا أو مع أي شخص تربطنا به علاقة من أي نوع ، فالنزاع يمكن أن يحدث مع أي شخص وفي أي مكان أو موقف ، في مقالنا هذا سنتحدث على كيفية إدارة النزاعات في مكان العمل . 

ما هو النزاع ؟ 

يعرف بأنه مواجهة أو تصادم بين طرفين متعارضين ، أو هو حالة من تعارض وتناقض في المصالح والأفكار والاهتمامات وغيرها ، أو هو حالة من الاختلاف وأو الجدال في الرأي ، يحدث النزاع عندما لا يتفق شخصان أو أكثر على شيء ما ويزداد بينهم ومن ثم يدخلان في نقاش حاد أو يقوموا بجمع الأشخاص من حولهم للفوز بالنقاش . 

النزاع في مكان العمل : 

فيما يلي بعض أنواع النزاعات الأكثر شيوعا في مكان العمل : 

النزاعات الشخصية : 

يعد اختلاف أسلوب وطريقة العمل بين أعضاء الفريق يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات والاشتباكات اليومية ، وهذا ما يؤدي إلى تفاقمها وبالتالي حدوث الخلافات والصراعات بين الموظفين ، وينتج هذا النزاع عندما تتداخل أعمال الموظفين في بعضها البعض ، كما يحدث هذا الخلاف على موارد الشركة وكيفية استخدامها ولو كانت هذه الموارد بسيطة مثل الأدوات المكتبية أو أسبقية حجز قاعة الاجتماعات ، كما يحدث أيضا على موارد الموظف ذاته من وقته أو التزامه بالمجيء إلى العمل في الوقت المحدد ، ويمكن أن يحدث بسبب الاختلاف في الآراء أو الشخصية مثلا موظف يحب التحدث كثيرا بينما زميله يحب العمل بهدوء ، وبسبب مواصلة الثرثرة يحدث النزاع بينهما . 

النزاعات القيادية : 

بالرغم من وجود الكثير من أساليب الإدارة الموجودة مثل القيادة الملهمة أو المنفتحة على العلاقات والآراء كافة ، ولكن قد لا ينسجم جميع الموظفين مع كل نوع من أنماط القيادة . 

التمييز بمختلف أنواعه : 

العلاقات في بيئة العمل من الممكن أن تسبب نزاعات ، وذلك لأنها تتسبب هذه العلاقات في المعاملة التفضيلية والتمييز ، وهذا الأمر يؤدي في النهاية إلى الاستياء والقيل والقال وقد تصل هذه الأمور في النهاية إلى اتخاذ بعض الإجراءات القانونية . 

ويحدث التمييز في مكان العمل لعدة أسباب منها الاختلافات في الجنس والعمر أو العرق أو الخلفية الدينية أو بسبب الاختلافات في القيم الشخصية ، هذا الأمر لا يشكل نزاع وصراع في مكان العمل فقط بل يقوم بعض الموظفين لمغادرة أماكنهم والتنقل بين الشركات والإدارات أو القيام بترك العمل كليا ، وقد يصل بالشركة إلى ساحات القضاء . 

نزاعات الأفكار الإبداعية : 

تحدث هذه النزاعات بشكل كبير في جلسات العصف الذهني ، مثلا يوجد شخصان لديهما وجهات نظر أو أفكار مختلفة حول الطريقة التي يمكن من خلالها تنفيذ فكرة المشروع ، ، هذا النوع من الخلاف يمكن أن يكون مفيدا ولكن إذا كان الشخصان منفتحي الذهن للاستماع لبعضهم البعض والتعاون والوصول إلى فكرة أو حل مشترك ، أو يمكن الاستفادة من أفكار الطرفين في الوقت نفسه . 

كيف يمكن حل النزاعات في مكان العمل : 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في فض النزاعات في بيئة العمل : 

فض الاشتباكات : 

عند التدخل لحل النزاعات في مكان العمل أو ما يجب فعله هو القيام بفض الاشتباكات القائمة والوصول بأطراف النزاع إلى الحد الأدنى من الهدوء والتقبل ، هذا الأمر يمكن أن يحدث سريعا في نفس وقت اندلاع النزاع ، وقد يحتاج إلى عدة نقاشات ووجولات منفردة حتى الوصول إلى الهدف ، وهذا الأمر لا يتعلق فقط بنوع الصراع ولكن على مستوى الأفراد المتصارعين وتأثير النزاع بينهم على العمل وسلطتهم في بيئة العمل . 

التحدث مع الطرف الآخر : 

يجب حل النزاعات من خلال التحدث مع الطرف الآخر محل النزاع ، من خلال طلب الشخص الآخر للقاء ، وتحديد المكان والوقت المناسب ، والقيام بترتيب مكان اللقاء بحيث لا يتم مقاطعة الحديث فيه . 

احرص على التركيز على السلوك وليس على الشخص : 

لا يجب أن تركز على الشخصية محل النزاع نفسها ، بل عليك التركيز على الأحداث والسلوك ، بمعنى القيام بوصف الحدث الذي حدث نفسه والتركيز عليه بدلا من التعميم . 

الاستماع والتقييم : 

في هذه المرحلة يجب فهم المشكلة والاستماع إلى الطرفين ، وهذا من أهم أساليب وطرق فض النزاعات في مكان العمل ، ولا يكفي فقط فهم سبب النزاع من وجهة نظر الطرفين المتنازعين فقط ، بل يجب إيصال الشعور لهما أن الشخص الذي يحاول فض النزاع يفهم طبيعة النزاع ووجهة نظر كلا منهما . 

تجنب إلقاء اللوم : 

يعد إلقاء اللوم أو التحيز لطرف على حساب طرف آخر من أحد الطرق التي تؤدي لإنهاء العلاقة وليس لإصلاحها ، حيث من الطبيعي جدا أن يجد الإنسان خطأ في شيء أو شخص آخر غيره ، لذا الهدف من حل النزاعات هو تقليل احتمالية حدوث الجدال حول من يقع عليه اللوم ، لذا لحل النزاعات بين الأشخاص احرص على تجنب إلقاء اللوم . 

قم بتعيين وسيطا خارجيا : 

يمكن أن يكون الصراع في مكان العمل شديد في بعض الأحيان ، لدرجة أنه لا يمكن للطرفين الوصول إلى حل وسط ، في هذه الحالة ، قم بالإستعانة بوسيط خارجي ، بحيث يكون شخص يمتلك مهارات إدارة النزاعات والتفاوض ، وغالبا ما يكون الحاجة إلى وسيط خارجي عندما لا تستطيع الوصول إلى حل خارجي وهذا الوسيط يكون أقل تكلفة ، ولا ينطوي على عملية مطولة قد تتطلب محاكمات عادية . 

تحديد نقاط الاختلاف والاتفاق : 

احرص على تلخيص نقاط الاتفاق والاختلاف ، والقيام بسؤال الطرف الآخر في النزاع حول إذا ما كان موافق على هذه التقييمات أم لا ، وتعديل التقييم وفقا لما يراه ، والحرص على الاتفاق على نقاط معينة من أجل إنهاء النزاع . 

اتخاد إجراءات مناسبة : 

في هذا الأسلوب يلجأ المدير إلى استعمال صلاحياته وسلطته من خلال فرض حل على الطرفين لإنهاء النزاع أو إجراء بعض من التغيرات في أسباب النزاع بين الطرفين بما يتضمن الوصول إلى حل وإنهاء الخلاف القائم . 

اتخاد إجراءات وقائية : 

تعد الإجراءات الوقائية جزء رئيسي من إدارة النزاع في بيئة العمل ، وذلك لتجنب تكرار النزاع مع نفس الأشخاص أو مع أشخاص آخرين بنفس الأسباب ، حيث تعتمد الإدارة على ترتيب نظام المسؤولية بين الموظفين وأيضا إعادة هيكلة الصلاحيات وتطوير طريقة التواصل التي يعرف من خلالها الجميع حدود التواصل . 

ما هي مهارات إدارة النزاع في العمل ؟ 

يوجد مجموعة من المهارات التي تساعد على إدارة النزاعات في بيئة العمل : 

  • مهارات التفاوض 
  • مهارات التواصل الجيد 
  • القدرة على الإقناع 
  • هدوء الأعصاب 
  • المعرفة بالقوانين والأنظمة التي تضعها الإدارة . 
  • التأثير على الآخرين والكاريزما . 

تعرفنا في مقالنا هذا على كيفية التعامل مع نزاعات العمل ، وذكرنا مجموعة من الطرق لذلك ، كما ذكرنا أنواع وأسباب النزاعات داخل بيئة العمل والمهارات اللازمة لإدارة النزاعات في العمل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

الرسائل الوظيفية – كيف تكتب الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

-->