أنواع المقابلات في الموارد البشرية

أنواع المقابلات في الموارد البشرية

أنواع المقابلات في الموارد البشرية 

المقابلات الشخصية لها أنواع عديدة ولها أهداف واضحة ومحددة وتعتبر تقييما أو تعارف بين الأشخاص قبل أن يبدؤوا وظيفة أو يحصلوا على وظيفة.

وتتم المقابلات في مقر الشركة وفي أيام محددة ، وأي كان نوع المقابلات فقد تكون مصيرية كونها ترتبط بالمستقبل البعيد بشكل مباشر وأيضا قد تكون فرصة مميزة لا تعوض ولا بد من اغتنامها سواء كان الشخص ذو خبرة أو حديث التخرج وحصل على هذه الفرص وتم منحه مقابلة شخصية للعمل فلا بد هنا أن يجمع المعلومات الكافية ويغتنم هذه الفرصة ، فما أنواع المقابلات الشخصية في الموارد البشرية ؟

ما هي المقابلة الشخصية : 

عبارة عن اجتماع ينظمه قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة أو شركة للموظفين المحتملين ويتم من خلاله طرح عدد من الأسئلة من أجل تقييم هذا الشخص ، ويعتبر هذا الاجتماع بمثابة عملية ثنائية الاتجاه بين المرشح للعمل والقائم بإجراء المقابلة  ، فالقائم بالمقابلة هدفه معرفة مدى نجاح المرشح في أداء المهمة والتوافق مع مؤسسته وفريقه بالمقابل يهدف المرشح إلى إظهار أنه الأفضل للوظيفة والمؤسسة .

أنواع المقابلات الشخصية : 

للمقابلات الوظيفية عدة أنواع مختلفة ولكل نوع مجالاته وأهدافه ، وفيما يلي سنذكر عدد من المقابلات الوظيفية : 

المقابلات الهاتفية : 

وهي نوع من أنواع المقابلات الشخصية الحديثة والتي يتم إجرائها عن طريق الهاتف ، وتعد من المقابلات الحديثة ولها قيمة كبيرة جدا ، حيث أنها توفر الكثير من الوقت والجهد على موظف التنمية البشرية وكذلك على المتقدم ، وذلك لأن السيرة الذاتية المكتوبة فقط توضح تاريخ الموظف المهني ومهاراته .

لذا المكالمة الهاتفية تمكن موظف الموارد من سماع صوت المتقدم وتقييم مستوى إجاباته بشكل مباشر وأيضا يكون وجهة نظر أعمق وأكبر عن المتقدم .

ومن إيجابيات المقابلات الوظيفية أنها على كلا من الشركة والمتقدم التكاليف والوقت اللازم لمواجهة المتقدمين واقعيا وتكون مدة المقابلة الهاتفية 30 دقيقة فقط ، ولها عدة سلبيات ومن سلبياتها يمكن مقاطعة المكالمة وعدم إمكانية قراءة لغة جسد المتقدم وأيضا من الصعب بناء قدر كبير من الإرتباط عن طريق الهاتف .

مقابلات الفيديو : 

وتتم مقابلات الفيديو عن طريق برامج تواصل الفيديو مثل برنامج skype , googel meet, face taime ، ومع ظهور وباء كورونا قامت الشركات بعمل تطبيق لتعليمات التباعد الإجتماعي للتعامل مع موظفيها عن طريق هذه التطبيقات والبرامج .

مقابلات الفيديو تعد بديلا مميزا للمقابلات الهاتفية ، حيث تضيف مقابلة الفيديو رؤية الطرفين بعضهما البعض بشكل مباشر ومستوى معين من الأهمية والكفاءة المهنية ، حيث يمكن الحصول على بعض المؤشرات التي يتعذر الحصول عليها في المقابلات الهاتفية ، لمقابلات الفيديو عدد من الإيجابيات والسلبيات.

ومن إيجابياتها تعد أسرع وأرخص من المقابلة وجها لوجه ، توفر الجهد بالنسبة لمختص التوظيف  والمرشح ، أيضا تمكن من التواصل مع المرشحين الذين يبعدون مسافات طويلة عن مقر العمل ، كما أنها تمكن من استبعاد المرشحين الأضعف مباشرة إذا تم استخدامها في بداية العملية ، أما عن سلبياتها : تتشابه سلبياتها مع سلبيات المقابلات الهاتفية ، حيث يكون من الصعب بناء قدر كبير من الإرتباط وعدم القدرة على معرفة لغة جسد المرشح بشكل كفوء ، وأيضا حدوث تشويش أو مقاطعة للمكالمة ، ومدة مقابلة الفيديو تمتد من 10 إلى 15 دقيقة .

لجنة المقابلة : 

لجنة المقابلة تتشابه تماما مع المقابلة الفردية ولكن هنا تتم مع مجموعة من الموظفين يمكن أن تكون اثنين أو أكثر من موظفى الشركة ، ومن أهم مميزاتها أنها لا يكون فيها أي تحيز شخصي يمكن أن يؤثر على تقييم المتقدم ويكون التقييم في هذه المقابلة تقييم شامل .

لها عدة ايجابيات ومنها يمكن قراءة لغة جسد المتقدم ، تنعدم فيها التحيزات الشخصية ، تعد فرصة لمقارنة الأراء المختلفة ، تتيح للمتقدم فرصة مقابلة الجميع من المختصين ويتم فيه تقييم المرشح بصورة دقيقة ، أما سلبياتها فلها عدة سلبيات ومنها : مقاطعة أعضاء اللجنة بعضهم البعض أثناء طرح الأسئلة والسعي للسيطرة على الحوار ، يمكن حدوث خلاف بين أعضاء اللجنة عند مؤشر أو نقطة معينة ، تعد مقابلة مكلفة ، ويمكن أن يشعر المرشحين بالخوف أو التوفر في مثل هذه المقابلات ، مدة لجنة المقابلة 45 دقيقة 

المقابلة الفردية ( وجها لوجه ) : 

تعد المقابلات الفردية أكثر استخداما وشيوعا وخاصة في الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وتكون المقابلة الفردية بين مختص التوظيف والمرشح وجها لوجه ومن ثم بين المسؤول المختص في القسم ذو الوظيفة الشاغرة والمرشح وجها لوجه .

وتعتبر المقابلة الفردية من أهم الأساليب العصرية التي يعتمد عليها مسؤولو التوظيف في الحصول على كافة البيانات والمعلومات المراد جمعها ومعرفتها عن المرشحين ، للمقابلة الفردية عدة إيجابيات ومن إيجابياتها :

  • أنه يمكن بناء قدر كبير من الإرتباط بين مختص التوظيف والمرشح
  • يمكن تقييم المرشح بشكل دقيق
  • يمكن قراءة لغة الجسد للمرشح
  • وأيضا يمكن معرفة بعض المؤشرات بشكل أكبر من المقابلات الأخرى

ولها عدة سلبيات ومن سلبياتها : أنها تستغرق وقتا طويلا ، تتطلب هذه المقابلة شخصا محترف من قسم الموارد البشرية ، تعد مقابلة مكلفة ، ويمكن أن يكون مختص التوظيف غير مهنى أو متحيز في التقييم فيؤثر ذلك سلبا على الإختيار ، وتكون مدة المقابلة من 30 ل 45 دقيقة .

المقابلة الجماعية : 

تعد أقل المقابلات شيوعا وتستخدم أقل من أنواع المقابلات الأخرى ، ولكن لا زال لها مكان في التوظيف الحديث ، ويمكن إجراء المقابلة الجماعية بنفس أسلوب المقابلة الفردية ، أي بطرح نفس الأسئلة بالضبط التي تطرح في نفس المقابلة الفردية  لكن بشكل علني .

على المجموعة بأكملها وهذا ما يتيح للمرشحين فرصة التنافس ، ويجب أن تستمر المقابلة الجماعية لمدة ساعة على الأقل ، ولها عدة إيجابيات ومن إيجابياتها :

أنه يمكن ملاحظة ورصد مجموعة كبيرة من المهارات

ويمكن تقييم بعض المهارات الشخصية ومهارة العمل الجماعي

وأيضا يمكن مقابلة جميع المرشحين في نفس الوقت ، وهي طريقة جيدة لتصفية المرشحين

كما أنها تشجع على المنافسة بين المرشحين

ويكون بها ضغط نفسي أقل على المرشحين

أما عن سلبياتها :

  • تأثر المرشحين بعضهم بأجوبة بعض
  • من الصعب بنار قدر عال من الإرتباط مع كل فرد من المرشحين
  • وأيضا بعض المرشحين يكون أدائهم أفضل في العمل الفردي
  • لا يكون هناك وقتا كافي للتحدث مع كل مرشح وتقييمه بشكل شامل 

نصائح للإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية : 

إليك بعض من النصائح للإجابة بشكل جيد عن أسئلة المقابلة الشخصية : 

  • البحث عن الشركة : عندما تتقدم لمقابلة شخصية في شركة ما يجب أن تتعرف على ثقافتها وصناعتها ومنافسيها فهذا يساعدك على تكييف إجابتك 
  • تحضير الأسئلة : قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية عليك توقع الأسئلة والتحضير لها بشكل جيد 
  • التدريب بشكل جيد على إجراء المقابلات 
  • إجراء اختبار الشخصية وهذا يساعدك على التعرف على نقاط قوتك وضعفك وتقييمها 
  • التمتع بطاقة إيجابية 
  • الإنضباط والإلتزام بالوقت المحدد 

تعرفنا من خلال مقالنا هذا على مجموعة من أنواع المقابلات الشخصية وإيجابياتها وسلبياتها وقدمنا بعض النصائح للإجابة على أسئلتها 

4.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
افضل طرق النجاح

جميعنا يريد تحقيق النجاح في حياته ، ولكن البعض منا يعتقد أن تحقيق النجاح أمرا مستحيلا وهذا اعتقاد خاطئ ، فطريق النجاح ليس بالأمر المستحيل لمين يثق بنفسه وقدراته وإمكانياته ويسخرها في سبيل تحقيق النجاح ، حيث أن النجاح هو طريق مليئ بالمغامرات والتحديات والصبر ولكن لطعمه حلاوة مميزة لا توصف ، فكيف نحقق النجاح في حياتنا ، هذا ما سنقدمه في مقالنا هذا .

12 نصيحة ذهبية قبل ترك الوظيفة

اتخاذ قرار ترك الوظيفة هو من أصعب القرارات التي يمكن أن تأخدها في حياتك ، وخاصة إن كنت تعمل في وظيفة جيدة و مريحة وتقدم لك بعض الإمتيازات التي قد لا تجدها في وظيفة أخرى وأيضا توفر لك الأمان الوظيفي ، ولكن قد يأتي قرار الاستقالة وترك العمل لعدة أسباب منها وجود فرصة عمل أفضل أو الإنتقال إلى مكان أخر أو حاجتك إلى ان تتطور وتنمو وأيضا يمكن أن يكون السبب هو وجود مدير متسلط ، في مقالنا هذا سنقدم لك بعض النصائح التي عليك العمل بها قبل ترك العمل .

-->