أشهر التحديات التي تواجه العمل الحر وطرق التغلب عليها

العمل الحر ، العمل كمستقل – العمل عن بعد – العمل من المنزل جميعها مصطلحات ظهرت حديثاً نتيجة للضغوطات المختلفة الناجمة عن الوظيفة التقليدية ، وانتشرت انتشاراً واسعاً في جميع دول العالم وخاصة مع ظروف الوباء العالمي كوفيد ١٩ ، لهذه المصطلحات العديد من المميزات أهمها أنها وفرت العديد من فرص العمل وبالتالي قلت نسبة البطالة في الكثير من الدول ، ولكن هذه الأعمال لها تحديات ومشاكل قد تواجه الأشخاص من يعملون بها ، في مقالنا هذا سنتحدث عن عدد من التحديات التي تواجه العمل الحر بالأخص وكيف يمكن التغلب عليها ؟ .

موقع مؤشر يضم عدد من الوظائف في مختلف المجالات ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً ما هو العمل الحر ؟

هو قيام الشخص بالعمل بشكل مستقل لحسابه الشخصي في المجال الذي يحبه أي من مجالات العمل الحر دون الالتزام بقواعد أو أنظمة خاصة بشركة أو مؤسسة ما أو مدير يصدر أوامره عليه ، كما أنه غير مقيد بمكان وزمان محدد، وفي السنوات الأخيرة أصبحت العديد من الشركات والمؤسسات تلجأ إلى الاستعانة بأشخاص من يعملون لديهم عن بعد عبر شبكة الإنترنت ، يمكن العمل كمستقل في الكثير من المجالات مثل : البرمجة وكتابة المحتوى ، التسويق والفن والموسيقى ، التصميم وغيرها الكثير .

ثانياً مميزات العمل الحر :

مميزات العمل الحر

للعمل الحر العديد من المميزات منها :

  • يمنح الشخص الحرية الكاملة بمعنى أن يكون مدير نفسه ، المستقل غير مرتبط بمكان وزمان محدد، فهو يستطيع العمل في الأوقات والأماكن التي يريدها ، وهو غير مرتبط بالإجازات أو العطلات فهو يستطيع الذهاب والسفر إلى أي مكان وفي أي وقت ، وأيضاً يوفر عليه الكثير من الضغط العصبي الذي يتعرض له نتيجة الإحتكاك بالآخرين .
  • العمل الحر غير مرتبط بساعات عمل محددة ، المستقل يستطيع اختيار نمط ساعات العمل الذي يرغب بها و توقيتها .
  • في العمل الحر يستطيع الشخص الموازنة بين حياته المهنية والإجتماعية بكل سهولة وخاصة إذا كان يملك مهارة إدارة الوقت .
  • يزيد من خبرات وتجارب الذي يعمل كمستقل ، كما أنه يزيد من دخله المالي .

ثالثاً تحديات العمل الحر :

التحديات التي تواجه العمل الحر وكيف يمكن التغلب عليها ؟

قبل أن تفكر في دخول سوق العمل الحر ، عليك أن تنتبه إلى عدة تحديات قد تواجهك في العمل كمستقل ، حتى تستعد لها ، وهذا الأمر سيساعدك في التعامل معها والتغلب عليها ، نذكر بعضاً من هذه التحديات :

  1. عدم وجود دخل ثابت : لا يوجد دخل ثابت ومحدد للعمل الحر ، فقد تكون هناك أشهر مليئة بالمشاريع والأعمال الأخرى وأشهر من السنة قد تكون خاليه تماماً من العمل ، لذا لابد أن تمتلك مهارات تنظيم الوقت وأن تمتلك إدارة جيدة للأموال وأن تسعى بإستمرار للحصول على عملاء جدد .
  2. صعوبة إيجاد نقطة البداية : من أكثر المشاكل التي قد تواجه أي فرد قرر الدخول في عالم العمل الحر ، هي كيف أبدأ وهل أمتلك الخبرات الكافية لدخول هذا العالم ، نقطة البداية هي خطوة مهمة ولكن عليك أن تعلم أن عملية التعليم في العمل الحر مستمرة ، لذا عندما تتاح لك الفرص ابدأ بشكل تدريجي في الدخول إلى سوق العمل الحر واستمر في التعلم من خبراتك وتجاربك .
  3. لا تعرف متى ينتهي العمل : في العمل الحر قد تبدأ بالعمل على عدة مشاريع في وقت واحد ، ولكن إن لم تستطيع التحكم في وقتك وإدارته بالشكل الصحيح فقد لا تعرف متى ينتهي هذا العمل ، فقد تعمل على مشروع وتنجز فيه بعض المهام وتجد بريداً آخر يسأل عن مشروعه فتضطر إلى ترك المشروع الأول والعمل على المشروع الآخر وهكذا ، لذا عليك أن تحدد نظاماً جيداً للعمل وتحدد أوقاتاً مناسبة للانتهاء من إنجاز هذه المهام .
  4. الإنتاجية : قد تمر على المستقل فترات يفتقد فيها نشاطه وطاقاته وبالتالي قد لا يرغب بالعمل وهذا الأمر يؤدي إلى قلة إنتاجيته ، ويمكن مواجهة هذا الأمر بأخذ استراحات قصيرة أو إجازات أسبوعية بعيداً عن الحاسوب والإنترنت ، هذا الأمر سيساعدك على تجديد نشاطك والعودة إلى العمل بكل طاقة وحماس وشغف .
  5. مشاكل صحية : قد يتعرض العامل كمستقل للعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن الجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب لساعات طويلة ما يسبب له مشاكل في النظر أو السمنة واختلال في التركيز وأيضاً آلام في الرقبة والظهر وغيرها العديد من المشاكل الصحية ، يمكن مواجهة هذا الأمر بإختيار كرسي مريح للجلوس واختيار ملابس مريحة ، شرب كميات من الماء والسوائل وأيضاً ممارسة بعض من التمارين الرياضية .
  6. وجود بيئة عمل غير مناسبة : بيئة العمل بالنسبة للمستقل هي منزله ، والمنزل هو بيئة غير مناسبة للعمل الحر وذلك لعدة أسباب منها عدم القدرة على فصل الحياة الشخصية عن العمل ، التشتت وعدم التركيز ، صعوبة إدارة الوقت وأيضاً العزلة وعدم وجود الحافز للاستمرار ، يمكن جعل المنزل بيئة مناسبة للعمل من خلال تخصيص مكان مريح للعمل بعيداً عن أسباب التشتت كالأصوات ، وجعل كل ما تحتاجه في متناول يدك ، تحديد أوقات العمل وأوقات الراحة والالتزام بها قدر الإمكان .
  7. صعوبة الحصول على العميل الأول : من أكثر المشاكل التي تواجه المستقل المبتدئ هو صعوبة الحصول على العميل الأول ، لأن العملاء دائماً يبحثون على المستقل الذي لديه الخبرات والتجارب في هذا المجال ويفضله على غيره ، تذكر دائماً أن الفرصة آتية لك ، ما عليك إلا أن تتحلى بالصبر والاجتهاد ، فكل من نجح بدأ بنفس طريقتك .
  8. استلام المستحقات المالية : قد يواجه المستقل العديد من المشاكل عند موعد الدفع ، فقد يتعرض إلى المخادعين والنصابين ويتم النصب عليه من خلالهم ، فعالم الأنترنت مليء بالمخادعين والنصابين عليك الحرص والتركيز عند تكوين شبكة معارف وتجنب التعامل مع أصحاب الحسابات المشكوك فيها ، وقد يتعرض لبعض من العملاء الذين يماطلون في الدفع ويقومون بتأجيله لموعد غير محدد ، لذا احرص على التفاوض حول الراتب قبل البدء بالعمل .
  9. أنت تقوم بكل شيء : في العمل الحر أنت المسؤول على كافة الأعمال الإدارية وعليك أن تقوم بها جميعها مثل الأمور القانونية وتحمل فواتير العمل والضرائب ، المبيعات والمحاسبة ، ادارة المشاريع – كشوف الأجور إن كنت تعمل مع فريق ، للتعامل مع هذه المشكلة عليك أن تعرف كيف تنظم مهامك وأفكارك ومسؤولياتك ، وتكون على قدر كاف من المسؤولية .
  10. قد يواجه المستقل عميل يقوم بإيقاف المشروع في منتصف العمل سواء بمبررات منطقية أو غير منطقية والحل في ذلك أن تتماشى مع قراراته ، ولكن مقابل أن يتم تعويضك عن الجزء التي قمت بإنجازه .

رابعاً نصائح لنجاح العمل الحر :

نصائح لكي تبدأ العمل كمستقل

لتستطيع النجاح والاستمرار في عملك الحر إليك بعض من النصائح التي تساعدك على ذلك :

  1. أن تمتلك قدرة عقلية عالية ، بأن تكون قادر على الانفتاح وتقبل وجهات النظر المختلفة والتفكير بمرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات والاضطرابات التي قد تواجهك في العمل الحر .
  2. عليك أن تتمتع بقدر من الاستباقية فيما يتعلق بالمخاطر عن طريق التخطيط للمستقبل ومعالجة المشكلات والمخاطر قبل حدوثها .
  3. احرص على بناء علاقات جيدة وقوية مع العملاء واكتساب ثقتهم .
  4. احرص على اختيار مكان مهيأ للعمل الحر ومجهز بأهم التجهيزات التي تساعدك على إنجاز العمل بشكل دقيق .
  5. احرص على تحديد أهدافك القريبة والبعيدة للعمل الحر ، هذا الأمر يسهل عليك إنجازها ووضع الخطط لكل هدف وبالتالي يشجعك على العمل وتحقيق أهدافك المستقبلية .
  6. احرص على إنشاء محفظة لعرض أعمالك ، حتى تستطيع جذب العملاء ، لذا بناء محفظة لعرض أعمالك وإنجازاتك أمراً مهم جداً لتستطيع بناء عملك والحصول على العملاء .
  7. احرص على امتلاك مهارة تسويق نفسك كمستقل ، تعلم كيف تتحدث عن نفسك وكيف تقدم خدماتك ، فهي تعد من أهم النقاط لنجاحك في العمل الحر .
  8. عليك بتعزيز ثقتك بنفسك ، فهي تعد عامل مهم للنجاح في العمل الحر .
  9. احرص على تخصيص جزء من وقتك للتعلم واكتساب خبرات ومهارات جديدة ، التعلم المستمر يساعدك في التطور في عملك الحر ، يمكنك اكتساب الخبرات من خلال القراءة والاحتكاك بالعاملين في نفس مجالك للتعلم من خبراتهم والاستفادة منهم ، الدورات المتاحة على الإنترنت .
  10. طور نفسك باستمرار ولا تقف عند نقطة معينة ، بل طور من نفسك ومهاراتك بشكل مستمر وكن مطلعاً على كل ما هو جديد في عالم العمل الحر .

تطرقنا في مقالنا هذا على عدد من التحديات التي قد تواجه المستقلين وكيف يمكن مواجهتها والتغلب عليها ، لتحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
وصف وظيفي كاشير

وصف وظيفي كاشير من هو الكاشير ( أمين الصندوق ) : وصف وظيفي كاشير هو الشخص الذي يستقبل الزبائن والعملاء ويتعامل مع الأمور المالية والنقدية في نقاط بيع المحلات التجارية ومحلات التسوق والمولات . موقع مؤشر يعرض مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل محترف . مهام […]

وصف وظيفي مساعد اداري

وصف وظيفي مساعد اداري من هو المساعد الإداري ؟ يعد المساعد الإداري حلقة وصل بين المدير والعملاء وهذه الوظيفة من الوظائف المهمة في كل مؤسسة لا يمكن الإستغناء عنها أبداً لانها جزء اساسي موقع مؤشر يضم مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك على إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية بشكل احترافي مهام ومسؤوليات […]

-->