أختيار مجال العمل – نصائح لأختيار مجال العمل المناسب لك

مجال العمل المناسب

نصائح لاختيار مجال العمل المناسب لك : 

أختيار مجال العمل – نصائح لأختيار مجال العمل المناسب لك : العمل هو مصدر الدخل للفرد ، ويعد المكان الأنسب لتنمية المهارات والإبداع والعطاء والقدرات ، كما أنه يضمن الحياة الكريمة لك ولعائلتك ، لذا اختيار مجال العمل المناسب تعد من أصعب الأمور والمراحل التي يمر بها الإنسان ، حيث تمر عملية اختيار العمل المناسب في عدة معايير أساسية منها القدرات والمهارات والمؤهلات والخبرة التي يمتلكها الفرد ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك على اختيار مجال العمل المناسب لك . 

أهمية اختيار مجال العمل المناسب لك : 

أهمية أختيار مجال العمل المناسب ضرورية لعدة أسباب وهي ما يلي : 

  • وجود دافع للعطاء والإبداع أكثر : فعندما يعمل الفرد في مجال عمل مناسب له ويحبه وينتمي له ، فيتولد لديه دافع قوي للإبداع والعطاء لوظيفته ومكان عمله . 
  • زيادة الإنتاجية ورفع الكفاءة : عندما يعمل الشخص في مجال عمل مناسب لقدراته ومهاراته بطريقة تساعده في استثمار نقاط القوة لديه ، هذا الأمر يرفع من كفائته وأدائه وإنتاجيته وقدرته على العمل ، كما يساعد في رفع كفاءة الخدمة أو المنتج الذي يقدمه . 
  • السير ضمن خطة واضحة بما يتعلق بالتطور الوظيفي وتحسين الوضع الأدائي والمهني للفرد عندما يقوم بالعمل في المجال المناسب له .
  • الراحة النفسية : عندما يعمل الفرد في مجال عمل مناسب له ولشخصيته ، فإنه سيشعر براحة نفسية تنعكس بشكل إيجابي على عمله وتجعله ينجز عمله بكفاءة . 
  • عدم هدر الوقت والمال في طريق مسدود ، عمل الشخص في مجال عمل لا يناسبه يعد محرقة لجهده ووقته وماله دون أي فائدة أو ثمار يجنيها . 
  • تحقيق مردود مالي ومادي ، عندما يعمل الشخص في مجال يناسبه ، فإن ذلك يجعله قادر على استثمار كل ما يملك من خبرات ومهارات في تحقيق مردود مالي أفضل له . 

ما هي خيارات مجال العمل ؟ 

خيارات العمل مختلفة ومتنوعة وتختلف باختلاف احتياجات سوق العمل والوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وطبيعة الأشخاص ، كافة هذه الأمور تلعب دورا بارزا في نجاح مجالات العمل في سوق العمل ، فيما يلي خيارات مجالات العمل : 

  • العمل بدوام كلي : وفي هذا الخيار يتم فيه الالتحاق بمكان العمل لعدد الساعات الكاملة المعمول بها ضمن أنظمة وقوانين العمل الخاصة بالدولة والشركة وهنا يجب أن تعرف كيف تتعامل مع الوظيفة التي تعمل بها . 
  • العمل الجزئي : في هذا الخيار يتم على أساس قيام الموظف بالالتحاق بمكان عمل بعدد ساعات أقل من الدوام الكلي ومقابل ذلك يحصل على راتب أقل من راتب الموظف بدوام كامل أو كلي . 
  • العمل الحر : هذا العمل خاص بالشخص ، حيث يقوم بتأسيس شركة أو افتتاح محل خاص به أو منتج معين والعمل لحسابه الشخصي والخاص ، أو أن يقوم بدخول مناقصات أو عطاءات أو مشاريع منفصلة . 
  • العمل عن بعد : وهو من أنظمة العمل التي ظهرت بسبب التكنولوجيا ، والتي أتاحت للأشخاص بأن يقوموا بالمهمات المطلوبة منهم في العمل عن بعد دون التواجد المكاني في العمل ، بحيث يقوم الشخص بإنجاز عمله بالمكان التي يحبه . 
  • العمل بنظام القطعة : وهذا النظام يتيح للشخص التعاقد مع شخص أو جهة تحتاج إلى خدمة أو منتج معين بحيث يتم الإتفاق على العمل بنظام القطعة أي أن المحاسبة المالية والمقابل المالي يكون بقدر الإنجاز لكل منتج أو مشروع . 

نصائح لاختيار مجال العمل المناسب لك : 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على اختيار مجال العمل التي يناسبك : 

  • قيم نفسك : أولا يجب عليك أن تكون واضحا وصريحا مع نفسك وأن تقوم بتحديد نقاط القوة والضعف لديك بشكل موضوعي وصريح وخاصة على الصعيدين الشخصي والمهني وتحديد مدى كفاءتك في المهارات الأساسية التي يجب أن تتوافر لدي من يرغب في العمل التي تراه مناسبا لك . 
  • قم بتوجيه بعض من الأسئلة إلى نفسك: حتى تستطيع تحديد مصيرك في العمل عليك أولا أن تحدد أولوياتك وأهدافك ، مثلا هل يلفت نظرك العامل المادي أو العمل بحد ذاته ؟ وهل تحب العمل بشكل فردي أو العمل جماعي ؟ ، يوجد مجموعة من الأسئلة الأخرى الذي يمكن أن تطرحها على نفسك لاختيار المهنة المناسبة لك وهي : ما هي المهارات التي تمتلكها ؟ 
  • كيف يمكنني تقديم أفضل ما لدي للمكان التي سوف أنتمي له ؟ ما هي قدراتي في مواجهة التحديات الصعبة ؟ لدي قدرة على شرح الأفكار للناس وتقديم عروض لهم ؟ هل أجيد التعامل مع الأرقام والحسابات وأنا لا أحبها ؟ 
  • قم بقراءة قصص النجاح : يمكنك أن تحفز نفسك من خلال قراءة قصص النجاح الخاصة بالشباب الناجحين ، وتتعرف على الطرق التي من خلالها تمكنوا من البحث مرارا وتكرارا وكيف قاموا بتحفيز نفسهم على الوصول إلى أهدافهم ؟ وهذا يكون من خلال شحن طاقتك وتحفيز نفسك لكي تصل إلى مكانهم وقد تلفت هذه القصص نظرك إلى خطوات لم تخطيها بعد وتجربها . 
  • حدد أهدافك وتطلعاتك : عليك أن تدرس مدى توافق أحلامك وطموحاتك وأهدافك مع مجال العمل التي تريد الدخول فيه ، وفكر في كيفية تطوير الأدوات المتاحة للوصول لأهدافك وذلك ضمن بيئات العمل المتاحة للمجال التي تود الدخول به . 
  • اعمل على توفير مصدر دخل آخر : من الذكاء أن تعمل على إيجاد مصدر دخل آخر لك ضمن مجالين مختلفين وذلك حتى تضمن عدم الوقوع في مشاكل مالية في حال تضرر أحد القطاعين أو واجهتك أي مشكلة في عملك . 
  • قم بتحديد مجموعة خيارات للعمل : حتى لا تقع في صدمة الواقع ، يجب عليك أن تحدد عددا من الخيارات البديلة لكل خطة تود المضي فيها ، حتى في مجالات العمل عليك أن تضع عددا من الخيارات البديلة التي قد تلجأ إليها في حال لم تنجح الخيارات الأولى . 
  • فكر بما يميزك : دائما ترغب الشركات في تعيين وتوظيف الأفضل بمن يقدم لهم قيمة مضافة عند تواجده مع فريق العمل ، لذلك عليك أن تركز على نقاط قوتك وأبرزها بشكل جذاب ومهني لأصحاب القرار حتى تحضى بفرص العمل . 
  • أخد آراء المقربين منك : يمكنك أن تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة على الأشخاص المقربين منك من معارف وأصدقاء ، وتعرف كل منهم ما هي قدراتك وكيف يروك ؟ هذا الأمر يشكل فارق في المعلومات التي تقوم بجمعها ، فيساعدك ذلك على تحديد مجال العمل المناسب ، فهل يروك شخص مجازف أم لا تحب المخاطرة وهل يروك شخص مجتهد أم كسول ؟ ، وبهذا يمكنك أن تتعرف على نفسك من وجهة نظر الآخرين . 
  • تقييم وضعك المادي : يجب أن تقوم بتقييم وضعك المادي ، مثلا هل يسمح لك بأخد دورات باهظة الثمن ؟ حتى ولو كانت هامة لسوق العمل والمجال التي اخترته ، على الرغم من وجود العديد من الدورات على شبكة الإنترنت إلا أنها لا تعطيك شهادة معتمدة يمكن أن تقدمها لأصحاب العمل لاختيارك بها ، لذا يجب أن تحدد الوضع المالي وما يمكنك دفعه وعليك أن تبحث على مراكز معتمدة توفر لك منح دراسية مجانية . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على اختيار مجال العمل التي يناسبك ، كما ذكرنا أهمية اختيار العمل التي يناسبك ، وتعرفنا على خيارات العمل المختلفة . يمكنك الكثير من الوظائف في جميع انحاء المملكة العربية السعودية عبر منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحليل البيانات – أنواع البيانات – مراحل تحليل البيانات

تحليل البيانات – أنواع البيانات – مراحل تحليل البيانات – ما مفهوم تحليل البيانات ؟ ما أهمية تحليل البيانات ؟ما هي أنواع تحليل البيانات ؟ مراحل تحليل البيانات

المهارات المهنية – طرق تحسين المهارات المهنية

المهارات المهنية – تحسين المهارات المهنية بالظفر في الوظيفة المهنية -كيف تحسن مهاراتك المهنية للظفر في الوظيفة الجديدة ؟ مهارات ناعمة تساعدك على تحسين حياتك المهنية : 

-->