أبرز 5 مهارات مطلوبة للعمل المستقل

لقد ولت الأيام التي كان فيها العمل الحر مجرد بديل لأولئك الذين لم يتمكنوا من العثور على وظائف، فهي أصبحت الآن مسيرة مهنية كاملة في حد ذاتها. 

 

المزيد من الأفراد يختارون الآن العمل الحر لأنه يوفر لهم استقلالية أكبر، علاوة على ذلك، تختار الشركات أيضًا إضافة مستقلين إلى قائمتهم؛ لأنهم أكثر فعالية من حيث التكلفة ويقدمون مهارات متخصصة، وهذا هو العنصر الرئيسي الذي تحتاج إلى التركيز عليه ” المهارات المتخصصة”. 

 

يحتاج المستقل أن يتعلم مهارات معينة تمكنه من أداء عمل مميز. في هذا المقال سنذكر أبرز 5 مهارات مطلوبة في العمل المستقل في الوقت الحالي، وهي:

 

تطوير الويب والأجهزة المحمولة

 

كانت البرمجة ولا تزال حاليًا  واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في العالم؛ نظرًا لأن كل عمل أو مؤسسة أو مشروع إبداعي ما يحتاج إلى بصمة قوية عبر الإنترنت، فبالتالي هناك حاجة إلى محترفين مؤهلين لبنائه.

 

غالبًا ما يتخصص المطورون المستقلون في مجالات مختلفة اعتمادًا على خبرتهم واهتماماتهم، ستحتاج إلى إتقان لغات البرمجة الأكثر طلبًا، بما في ذلك Python، و ،Ruby و Java ،و Swift و لغات أخرى.

 

بقدر ما يمكن أن تكون البرمجة مربحة، ضع في اعتبارك شيئًا واحدًا، وهو أن العمل مع غير المبرمجين في المشاريع التي تركز على البرمجة غالبًا ما يكون محفوفًا بالمتاعب.

 

التصميم الجرافيكي 

 

مع ظهور ثقافة الشركات الناشئة، هناك طلب كبير على مصممي الجرافيك المستقلين، وذلك لأن الشركات الناشئة تفضل توظيف مصممين يرغبون في العمل على أساس المشروع.

 

تحتاج إلى التركيز على تعزيز معرفتك بمبادئ التصميم. هناك أيضًا العديد من التطبيقات التي يجب أن تكون بارعًا فيها، مثل: Adobe InDesign، و Illustrator، و Photoshop. 

 

 لتحقيق النجاح، ستحتاج إلى محفظة متنوعة لتتمكن من عرض أنواع وجودة العمل التي يمكنك إنتاجها للعملاء المحتملين. تعد محفظة التصميم القوية أمرًا ضروريًا، وهو شيء تبنيه بمرور الوقت، لذا فإن مواكبة اتجاهات الصناعة، وتعلم أدوات جديدة، وتطوير مهاراتك أمرٌ في غاية الأهمية.

 

الكتابة والتحرير 

 

 لا تزال الكتابة واحدة من الوظائف الأكثر شعبية في سوق العمل الحر اليوم، فمع إعلان المحتوى ملكًا للتسويق الحديث، تضخ الشركات ميزانيات ضخمة لإنتاج مقالات، ومدونات، وأدلة، ونشرات صحفية عالية الجودة، وأنواع أخرى من المحتوى المكتوب.

 

لكي تصبح كاتبا مستقلا، يجب أن يكون لديك مهارات كتابة متطورة للغاية، وقواعد ممتازة، وموهبة لرواية القصص. كما هو الحال مع المصممين، فإن وجود محفظة قوية لديك أمر ضروري لعرض عملك وجذب الأعمال المحتملة.

 

الجميل في مجال الكتابة والتحرير هو أنه يصبح سهلًا بمرور الوقت، فكلما قمت بمهام أكثر، كلما قل الوقت الذي تستغرقه بعد ذلك.

 

التسويق الرقمي

 

تحتاج الشركات إلى المستقلين الذين يعرفون تعقيدات منصات الوسائط الرقمية، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وكيفية استخدامها بأقصى إمكانياتها.

 

هناك العديد من المهارات التي ينطوي عليها التسويق الرقمي، من تحسين محركات البحث (SEO) إلى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، إلى كتابة الإعلانات. أحد أفضل الأشياء حول تعلم مهارات التسويق الرقمي هو أنه من السهل جدًا اختيار مهارة متخصصة نسبيًا، مثل تعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة من Pinterest، أو كيفية الاستفادة من إعلانات Facebook.

 

خدمة العملاء

 

إن رضا العملاء هو جوهر نجاح أي شركة، ولضمان هذا الرضا، هناك العديد من الشركات التي تقدم الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهذا يعني أنهم يبحثون دائمًا عن ممثلي خدمة العملاء الذين يرغبون في العمل لساعات طويلة. إذا كنت على استعداد للعمل على الأرجح طوال الليل، فقد يكون هذا هو الخيار المناسب لك.

 

ضع في اعتبارك أن خدمة العملاء تتطلب الكثير من التدريب، عليك أولاً أن تفهم ما تفعله الشركة، وما تبيعه، وجميع الحلول الممكنة لمشكلة العميل، وما إلى ذلك.

 

تحتاج أيضًا إلى تعلم مهارات مثل:

 

  • التواصل الفعال والواضح
  • القدرة على حل المشكلات
  • التفاوض
  • القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة والعملاء الصعبين

 

بصرف النظر عن كل هذه  المهارات، فإن المهارة الأساسية لأي ممثل لخدمة العملاء هي معرفة كيفية استخراج معلومات قيمة من المعلومات العشوائية التي يرويها العملاء. قد لا يقوم العملاء بإبلاغ مشاكلهم لك بوضوح، لكن عليك أن تكون ماهرًا بما يكفي لفهم ما يحاولون قوله.

 

كما ترون، تتزايد الخيارات لتصبح مستقلاً. لم يعد الأمر مقتصرًا على الكتاب والمصممين في العالم. كلما كانت مهاراتك أكثر تحديدًا، كلما كانت الفرص أفضل لك لتصبح مستقلاً ناجحًا. 

 

شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك هو أن كل مهارة لديها مجموعة من التحديات الخاصة بها. يحتاج البعض إلى معرفة بالعديد من تطبيقات البرامج، بينما يحتاج البعض الآخر ببساطة إلى شخص يوجهك نحو التفاصيل. لا تغص في مهارة بشكل أعمى دون قراءتها قليلاً. إذا انتهى بك الأمر إلى اختيار المهارة الخاطئة، فقد تشعر بالإرهاق قليلاً.

 

3.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
المهارات التي يفضل كتابتها بالسيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي أهم خطوة للتقدم للوظيفة ، لذا عليك الإهتمام بكتابتها بحيث تكون مختصرة وقصيرة لا تتعدى الصفحتين ، ويجب أن تحتوي على معلومات قيمة تجذب انتباه صاحب العمل لها ، وأيضاً يعد إضافة المهارات التي تتناسب مع الوظيفة أهم قسم في السيرة الذاتية ، لأن مهاراتك وقدراتك هي التي تجذب صاحب العمل ، […]

١٠ نصائح لتعزيز الثقة بالنفس في العمل

الشعور بالقلق والخوف هو أمراً طبيعي في مكان العمل ، وعدم الثقة بقدراتك وخبراتك في مجال عملك يجعلك تشعر بضعف الثقة بالنفس ، لذا عليك التخلص من قلقك وخوفك من خلال إيمانك بذاتك وقدراتك وتعزيز ثقتك بنفسك ، لأن الثقة بالنفس هي أهم خطوات نجاحك في كافة مجالات الحياة .تتسائل كيف يمكنني تعزيز ثقتي بنفسي […]