أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل

أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل ؟ 

يبحث أصحاب العمل دائما على الأشخاص الذين يمتلكون المهارات والكفاءات العالية وتوظيفهم من أجل تحقيق الربح وزيادة إنتاجية الشركة ، لذا عندما تتقدم للوظيفة عليك أن تتمتع بمجموعة من هذه المهارات والكفاءات في السيرة الذاتية الخاصة بك حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة ، في مقالنا هذا سنذكر أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل . 

ما هي مهارات العمل ؟ 

هي عبارة عن المعارف والخبرات التي تتراكم مع الزمن في مهنة أو وظيفة معينة مع الإلمام بالمهارات المكملة لمهارات مجال العمل التي يمكن تطبيقها بدقة وإنتاجية عالية في العمل ، كما أنها أصبحت من أهم سبل الرقي الوظيفي .

أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل : 

إليك مجموعة من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل : 

مهارات التواصل : 

تعد مهارات التواصل مع الأخرين من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل عند تعيين الموظفين الجدد ، وخاصة في الوظائف القائمة على التواصل مع الآخرين وإقناعهم بمنتجات وخدمات الشركة أو وظائف التسويق بشكل عام ، حيث تعد مهارات التواصل من أبرز المهارات التي يركز عليها أصحاب العمل ، وتعد مهارات التواصل الجيدة امتلاك اللغتين الانجليزية والعربية وأيضا مهارات الاستماع الجيد وأيضا القدرة على التعبير عن الأفكار والآراء والتواصل بفعالية مع الأخرين . 

 المهارات التحليلية : 

وهي واحدة من أبرز وأهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين ، والمهارات التحليلية هي عبارة عن القدرة على تحليل المشكلات من خلال تحديد أسباب المشكلة ووضع الحلول والاقتراحات اللازمة لها والتعامل معها وأيضا القدرة على دراسة الواقع والتنبؤ بالمستقبل ، كما أن مهاراتك في التفكير التحليلي تساعدك على اتخاذ القرارات الصائبة دائما وهذا من أهم ما يبحث عنه أصحاب العمل . 

مهارة إدارة الوقت : 

وتعد من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل والذي يجب أن يتمتع بها كل موظف ، ويقصد بإدارة الوقت عدم تأجيل الأعمال والمهمات والالتزام بالمواعيد النهائية لكل مهمة واستثمار أوقات الفراغ بتنفيذ المهام الإضافية ، فهذه المهارة تساعد في تحقيق المزيد من الإنجازات كما أنها تساعد الموظف في الحصول على العديد من فرص العمل . 

مهارة العمل الجماعي : 

بيئة العمل تتطلب منك العمل ضمن فريق ، لذا مهارة العمل الجماعي من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الموظف ، فهي تحقق العديد من الإنجازات المتتالية للشركة  كما أنها ضرورية للحفاظ على سلاسة عمل المنظمة ، ويقصد بها قدرة الموظف على التفاعل مع زملائه في العمل ، والمشاركة في وضع الأفكار وأداء المهام وتبادل وجهات النظر ، اتقان هذه المهارة يعززمن فرصة الحصول على الوظيفة .

الذكاء العاطفي : 

وهو القدرة على فهم عواطف ومشاعر الأخرين وليس فقط على أفكارهم التي يعبرون عنها ، وتعد مهارة التفكير العاطفي مهمة في مكان العمل وذلك عندما تعمل الفرق معا للحفاظ على نجاح الشركة ، ويعد الذكاء العاطفي عنصر مهم للعمل الجماعي والذي يجعل التعاون أسهل حيث أن الشخص الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون له القدرة على فهم مشاعر الأخرين والتعاطف معهم وهذا يكسبه علاقات قوية معهم ، لذا تعد مهارة الذكاء العاطفي من أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل .

المبادرة : 

يبحث أرباب العمل على الموظفين الذين يأخذون زمام المبادرة ويعملون بجد ، ويكونوا استباقيين في إيجاد طرق مبتكرة تساعد الشركة على القيام بعملها ، كما أنهم لا ينتظرون رئيسهم لإسناد المهام لهم بل يكون لديهم دوافع للقيام بكل ما يمتلكونه من أجل تحسين عملهم وعمل الشركة ، لذلك فهي من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الموظف . 

مهارة حل المشكلات : 

وهي من أهم وأبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل ‘ ويقصد بها قدرة الموظف على تحليل المشكلة والتفكير خارج الصندوق من أجل الخروج بحلول مبتكرة لحل المشكلات ، حيث أن في أي وظيفة أو عمل لابد للموظفين مواجهة التحديات الغير متوقعة في بيئة العمل .

المهارات القيادية : 

يعد التحلي بروح القيادة وتحمل المسؤولية من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين ، وخاصة إذا كان الموظف مسؤول عن قسم أو قطاع داخل الشركة ، ومن المطلوب منه القيام بقيادة فريق بأكمله ، لذا على كل شخص أن يتمتع بالمهارات القيادية وتنميتها من خلال القيام ببعض الأنشطة الإجتماعية ، لأن ذلك يعزز من فرصة حصول المرشح على الوظيفة . 

مهارة الحاسوب : 

أصبحت جميع الوظائف تتطلب القدرة على استخدام جهاز الحاسوب ، وتشمل مهارات الحاسوب القدرة على استخدام جداول البيانات واستخدام برامج المايكروسفت أوفيس والوسائط الاجتماعية والتواصل عبر البريد الإلكتروني وغيرها . 

مهارة إدارة الأولويات : 

تعد مهارة إدارة الأولويات من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الموظف ، وذلك لأنها تساعد على أداء العمل بكفاءة وسرعة عالية ، وذلك لأن سوق العمل يخضع للعديد من المتغيرات وهذا ما يجعل الأولويات تختلف أيضا ، فالموظف الناجح هو من يتمكن من التكيف مع هذه المتغيرات المختلفة والقيام بتنفيذ مهامه حسب أولوياته . 

مهارة التعلم المستمر : 

دائما ما يفضل أصحاب العمل الموظفين الذين يمتلكون الرغبة في كسب المزيد من الخبرات والمعارف ، واكتساب مهارات جديدة وذلك من خلال حضور ورشات العمل والدورات التدريبية وقراءة الكتب بشكل مستمر وطرح الاستفسارات والأسئلة واستشارة أصحاب الخبرات ، اكتسابك للعديد من المعارف والخبرات سيجعلك تحصل على الوظيفة التي تطمح إليها . 

مهارة محو الأمية الرقمية : 

وهي من أهم المهارات في عصرنا هذا ، ويقصد بها قدرة الموظف في التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة والبرامج والتطبيقات الخاصة بمجال عمله ، وهذا يساعد الموظف في تسهيل عمله ، بالرغم من استخدام التكنولوجيا بشكل كبير إلا أن هناك العديد من الموظفين ما زال لديهم أمية في استخدام التكنولوجيا ، لذا لتحصل على الوظيفة عليك تعلم استخدام التكنولوجيا بشكل جيد .

هناك مجموعة أخرى من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين ومنها : 

  • مهارات التخطيط .
  • مهارة المرونة والتكيف .
  • مهارة أخلاقيات العمل .
  • مهارة الاحتراف .
  • مهارة العمل تحت الضغط .
  • مهارات التنظيم .
  • المهارات البحثية .
  • مهارة التفكير النقدي .
  • المعرفة التقنية والتكنولوجبة 
  • الإدارة الذاتية .
  • مهارات التفكير النقذي .

صفات الموظف الناجح :

يجب أن يمتلك الموظف كافة المهارات التي تؤهله للوظيفة ، وأيضا يجب أن يمتلك بعض من الصفات التي تجعله مرغوبا فيه أكثر ومنها : 

  • مخافة الله عز وجل .
  • الصدق .
  • الأمانة .
  • الإخلاص في العمل . 
  • الولاء والإنتماء للشركة .
  • الإحساس بالرضا عن العمل 
  • العزيمة والتصميم .
  • الحرص على سرية العمل .
  • حسن الاستماع والاصغاء للأخرين .
  • العدل .
  • الثقة بالنفس . 
  • الصبر .
  • الابتسامة والبشاشة .
  • الكفاءة العالية .
  • امتلاك أخلاقيات العمل مثل الالتزام بالمواعيد وقوانين وقواعد الشركة .

تعرفنا في مقالنا هذا على أبرز المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين والتي يجب على كل موظف التمتع بها حتى يحقق النجاح في العمل، كما ذكرنا مجموعة من الصفات والسمات التي يجب أن يتحلى بها الموظف ليكون مرغوبا به أكثر في العمل .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
إدارة النزاعات في مكان العمل

إدارة النزاعات في مكان العمل : يعد النزاع أمرا طبيعيا في بيئة العمل ولكنه ليس بالشيء الممتع ، فهي تسبب عائقا في البيئة المهنية وينتج عنها العديد من الضغوطات في المكتب كما أنها تضر جو المكتب ، وبالرغم من ذلك يعد النزاع جزء من الحياة حيث يمكن أن تتعارض آرائنا مع زملائنا في العمل أو مع أطفالنا أو مع أي شخص تربطنا به علاقة من أي نوع ، فالنزاع يمكن أن يحدث مع أي شخص وفي أي مكان أو موقف ، في مقالنا هذا سنتحدث على كيفية إدارة النزاعات في مكان العمل . 

مراحل الاحتراق الوظيفي

مراحل الاحتراق الوظيفي : الاحتراق الوظيفي يصنف على أنه ظاهرة مهنية تنتج عن الاجهاد المزمن الذي لم يتعامل معه ومعالجته بالشكل الصحيح ، ويوجد للاحتراق الوظيفي عدة مراحل والكثير من الأشخاص يتجاهلونها ويرونها  بأنها مرحلة طبيعية تنتج من المزاج السيء وسرعان ما تختفي ، في مقالنا هذا سنتعرف على الاحتراق الوظيفي ومراحله . 

-->